مجتمع

توظيف المتعاقدين ..ارتفاع مناصب الأمازيغية والفرنسية تسحوذ على حصة الأسد

توظيف المتعاقدين ..ارتفاع مناصب الأمازيغية والفرنسية تسحوذ على حصة الأسد

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرباضة، عن مضاعفة عدد المناصب المخصصة لمادة اللغة الأمازيغية، والتي انتقلت برسم مبارة توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، من 200 منصب سنة 2021 إلى 400 منصب سنة 2022، مشيرة في السياق ذاته، إلى أنه تم لأول مرة ، تخصيص مناصب بسلك التعليم الثانوي في تخصصي “الاقتصاد والتدبير” و”التكنولوجيا”.

وأكدت وزارة التعليم، ضمن تقرير مفصل حول أهم محطات تنظيم مباريات توظيف الأطر التربوية لدورة دجنبر2021، أنه تم تحديد الحاجيات من الأساتذة برسم الدخول المدرسي لشتنبر 2022 ، أخذا بعين الاعتبار توسيع العرض المدرسي والمغادرة بسبب والتقاعد لحد السن، وكذلك التقاعد النسبي. حيث تم تخصيص خمسة عشر ألف (15000 ) منصبا لعملية توظيف الأساتذة لهذه السنة، موزعة على المستوى الوطني حسب السلك التعليمي والتخصص.

ووفق المعطيات التي كشفت عنها الوزارة، فقد خصصت الوزارة برسم الدورة الجديدة، 7700 منصب للسلك الابتدائي موزعة ما بين 7300 منصب للتعليم المزودج و400 منصب للغة الأمازيغية، في حين تم تخصيص 7300 منصب للسلك الثانوي، حيث نالت اللغة الفرنسية والرياضيات حصة الأسد، بتخصيص 1470 منصب للغة الفرنسية و1160 منصبا للرياضيات، وتوزعت باقي المناصب على التخصصات، حيث جاء الاقتصاد والتدبير الأقل حظا بحصوله على 20 منصبا فقط برسم 2021.

وأظهرت تفاصيل تقرير وزارة التعليم، تخصيص 760 منصبا للغة العربية، و 670 منصبا لمادة الفيزياء والكمياء، و657 للتاريخ والجغرافيا و637 لعلوم الحياة والأرض و565 للغة الأنجليزية و504 منصب للتربية البدنية والرياضية و365 منصبا للتربية الإسلامية، و226 منصبا للفاسلة و82 منصبا لمادة التكنولوجيا.

فضلا عن ذلك، أوضح تقرير وزارة بنموسى، الذي توصل “مدار21” بنسخة منه، أنه مع تخرج الدفعة الأولى من خريجي الإجازة في مهن التربية التي تم إحداثها سنة 2018 ،ولتلبية حاجيات قطاع التربية الوطنية ، فقد مكنت مباريات التوظيف لهذه السنة من تحسين شروط الترشح للمباراة، حيث، تم اعتماد نظام شفاف للانتقاء الأولي على صعيد الأكاديميات وفق مبدأ الاستحقاق الأكاديمي، كما تم تحديد سن المترشحين في 30 سنة على الأكثر، وفقا لمقتضيات النظام الأساسي للأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وهمت الشروط الجديدة ، التي ميزت دورة دجنبر 2021، لتوظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، دعوة المترشحين إلى تضمين ملف ترشحهم للمباراة رسالة تحفيز شكلت أساس المناقشة التي أجروها مع لجان المقابلات الشفوية، وقالت وزارة التربية الوطنية، إن “الهدف من كل هذه الإجراءات هو تشجيع التميز، ومنح الأفضلية للمترشحين الذين جعلوا من التدريس خيارا وظيفيا لمسارهم المهني”.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة التربية والوطنية، عن خفض متوسط عمر الناجحين من 28 سنة في دورة 2020 إلى 25 سنة في دورة 2021، مما سيمكن من التشبيب التدريجي للأطر التربوية بالقطاع، مشيرة إلى ارتفاع نسبة الناجحين في هذه المباراة الحاصلين على ميزة في البكالوريا من 43  في المائة في دورة 2020 إلى 64 في المائة خلال هذه الدورة، وسجلت أن نسبة الناجحين الحاصلين على ميزة في الإجازة ارتفع إلى 50,2 في المائة، وبلغت نسبة الناجحين الحاصلين على ميزة في البكالوريا أو في الإجازة أو هما معا 78 في المائة من عدد الناجحين.

وخلصت وزارة التعليم، إلى أن هذه المباراة التي نظمتها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين،  مرت في ظروف جيدة، تميزت بروح المسؤولية والانضباط والوعي بأهمية هذا الاستحقاق، وذلك انطلاقا من الإعلان عن المباراة يوم 19 نونبر 2021 وصولا إلى تنظيم المداولات النهائية يوم الأحد 02 يناير 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News