سياسة

المغرب يراهن على امتداده الإفريقي لإنجاح “مبادرة الحزام والطريق”

المغرب يراهن على امتداده الإفريقي لإنجاح “مبادرة الحزام والطريق”

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء خلال توقيع خطة تنفيذ مبادرة الحزام والطريق بين الرباط وبكين، أن الشراكة بين البلدين تستمد قوتها من الانفتاح على إفريقيا.

وكشف بوريطة ، خلال حفل التوقيع على الخطة، أن الأخيرة تنص صراحة على تعاون ثلاثي الأطراف لفائدة القارة، مؤكدا عزم الدولتين إطلاق مشاريع تعاون ثلاثية الأطراف، تهدف إلى النهوض بالتنمية المستدامة في إفريقيا.

واعتبر رئيس الدبلوماسية المغربية أن المملكة “ستضطلع بدور محوري في توسيع نطاق منافع التعاون نحو الدول الإفريقية الشقيقة، التي يلتزم المغرب تجاهها بشكل قوي”، قائلا إن العاهل المغربي عبر  بشكل واضح عن هذا الالتزام خلال قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي سنة 2015.

وأشار إلى أن هذه المبادرة ستمكن من تحقيق الطموح المشترك للمغرب والصين، من أجل تنمية إفريقيا، ولخلق تعاون جنوب-جنوب ثلاثي رابح.

وزاد “المغرب، الذي يفرض نفسه كبلد إفريقي وعربي ومتوسطي محوري في تفعيل “مبادرة الحزام والطريق”، شريك له نفس طموح الصين المتمثل في جعل “مبادرة الحزام والطريق” نجاحا للتعاون جنوب-جنوب”.

وتهدف اتفاقية “خطة التنفيذ المشترك لمبادرة الحزام والطريق”، التي وقعها كل من  بوريطة ونائب رئيس اللجنة الوطنية الصينية للإصلاح والتنمية،  نينغ جي تشه، إلى تشجيع الولوج إلى التمويلات الصينية المنصوص عليها في “مبادرة الحزام والطريق”، بهدف إنجاز مشاريع مهمة في المغرب أو لتسهيل المبادلات التجارية، وتأسيس شركات مختلطة في مختلف المجالات (المناطق الصناعية والطاقات، بما في ذلك الطاقات المتجددة).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News