تربية وتعليم

بسبب امتحان حضوري.. مصدر يكشف لمدار21 احتمالية تحول كلية عين السبع إلى “بؤرة” لكورونا

بسبب امتحان حضوري.. مصدر يكشف لمدار21 احتمالية تحول كلية عين السبع إلى “بؤرة” لكورونا

أفاد مصدر لجريدة مدار21، بأنه تم يوم أمس الخميس، تسجيل حالة مصابةبفيروس كورونا، بكلية عين السبع، اجتازت الامتحان حضوريا، مما قد يؤدي إلى أن تصبح الكلية المذكورة “بؤرة” لتفشي هذا المتحور الجديد.

وأكد المصدر أنه تقرر في الاجتماع الأخير للكلية أن الامتحانات ستكون في الـ12 من شهر يناير المقبل، غير أن الطلبة فوجئوا ببرمجة الامتحان، يوم الأربعاء، في شعبة الرياضيات بسلك الإجازة الأساسية، رغم تأكيد حالات الإصابة في صفوف الطلبة الممتحنين.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الطاقة الاستيعابية لكلية عين السبع تبلغ نحو 5500 الف مقعد، وحسب الإحصاء الأخير هناك 12 ألف و200 طالب وطالبة، مما يشكل عائقا أمام تحقيق شرطي التباعد واحترام إجراءات الوقاية أمام عدد الطلبة المرتفع مقارنة مع عدد المقاعد المتوفرة، خاصة عند ولوج الجامعة صباحا ومغادرتها، أو الالتحاق بقاعات الإمتحان.

وكشف المصدر ايضا أنه من المقرر عقد اجتماع استثنائي لمجلس الكلية، اليوم الجمعة، من أجل تدارس الموضوع، وإعادة النظر في ارتفاع عدد حالات الإصابة.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد دعت رؤساء الجامعة إلى تنظيم الامتحانات عن بعد حتى إشعار آخر، مع تعزيز التدابير والإجراءات الوقائية للتصدي لخطر تفشي وباء فيروس كورونا، وظهور المتحورة الجديدة “أوميكرون”.

وطلبت وزارة التعليم العالي في مراسلة تحمل توقيع الوزير عبد اللطيف ميراوي، من رؤساء الجامعات إعطاء تعليماتهم لرؤساء المؤسسات التابعة لجامعاتهم من أجل عقد كل الاجتماعات واللقاءات والندوات والتظاهرات العلمية والثقافية عن بعد، كما أطلب منكم دعوتهم لتنظيم كل الامتحانات عن بعد، حتى إشعار آخر.

وأوضحت المراسلة، أن هذا القرار يأتي حرصا من الوزارة الوصية على ضمان السلامة الصحية لمختلف الفاعلين بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي من طلبة وأساتذة باحثين وأطر إدارية وتقنية.

وذكّرت المراسلة رؤساء المؤسسات الجامعية بضرورة الرفع من مستوى اليقظة في مواجهة فيروس كورونا، والتقيد بأقصى درجات الصرامة بالتدابير الوقائية للحماية الفردية والجماعية الواردة في البرتوكول العلاجي المعتمد داخل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

وأشارت الوزارة إلى أن المملكة لم تتخط بعد خطر تفشي وباء فيروس كورونا، إضافة إلى التطورات الأخيرة التي عرفتها مؤشرات الحالة الوبائية بالمغرب، بما فيها تسجيل حالات إصابة موكدة بالمتحور الجديد لكورونا “أوميکرون”، مما يستدعي المزيد من اليقظة والالتزام بالتدابير الوقائية والاحترازية الصادر السلطات المختصة لتطويق رقعة انتشار هذا الوباء، وفق المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News