صحة

خبراء يناقشون مرحلة التأهيل بعد الشفاء من كورونا

خبراء يناقشون مرحلة التأهيل بعد الشفاء من كورونا

التأم متخصصون في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، أمس السبت في الدار البيضاء، لمناقشة الإشكالية المتعلقة بإعادة التأهيل الصحي في مرحلة ما بعد كوفيد-19.

وجمع هذا الموعد العلمي، الذي تم تنظيمه بمبادرة من الجمعية المغربية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، أطباء من مختلف القطاعات الجامعية، وأطباء القطاع العام والحر من مختلف مناطق المملكة، لمناقشة المضاعفات الوظيفية لـ”كوفيد-19″، ولا سيما متلازمة عدم التكيف مع الإجهاد الذي يتسبب فيه.

ودعا المشاركون في اللقاء إلى وضع بروتوكولات تتعلق بعملية إعادة التأهيل الصحي لصالح هؤلاء المرضى حسب حالة كل منهم.

وفي هذا السياق، استعرض الدكتور مصطفى بوتبوشت، أخصائي التخدير والإنعاش وطب الآلام، طرقا علمية وطبية جديدة للتقليل من تأثير الألم لدى المرضى، وخاصة أولائك الذين عانوا من مرض كوفيد-19.

وأضاف أن هذه الأساليب الجديدة ستسمح للمرضى بالاستفادة من جلسات إعادة التأهيل في الظروف المثلى ومن دون الشعور بألم.

من جهته، قال رئيس مصلحة الطب الفيزيائي والتأهيل بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، الدكتور عبد اللطيف فاطمي، إن الجمعية المغربية للطب الفيزيائي، التي رأت النوار عام 1993، نظمت هذا اللقاء من أجل تدارس ومناقشة الأساليب والحلول المبتكرة الخاصة لفائدة المرضى، الذين يواجهون صعوبات جسدية وإعادة تأهيل بشأن عملية الشفاء.

وشدد على ضرورة علاج كل شخص حسب المرض الذي يعاني منه والأعراض التي تظهر عليه.

وتعمل الجمعية على تحسين ظروف ممارسة عملية إعادة التأهيل المتعلقة بالطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، من أجل تحسين الخدمات ومنع بعض التدهور الوظيفي الذي قد يحدث في بعض الأمراض المزمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News