مجتمع

ميارة يطالب بوقف الاعتداءات على أطر الصحة وتعويض مجهوداتهم الخرافية

ميارة يطالب بوقف الاعتداءات على أطر الصحة وتعويض مجهوداتهم الخرافية

قال الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، إن وزارة الصحة المغربية لم تستطع مجازاة شغيلة القطاع على المجهود “الخرافي” الذي تم بذله خلال جائحة كوفيد 19.

وشدد ميارة، وخلال كلمة ألقاها خلال يوم دراسي نظمه الاتحاد العام للشغالين والجامعة الوطنية للصحة، اليوم السبت بالرباط، على أن تضحية الأطر الصحية “تستحق التنويه والمكافأة، خاصة أنهم عرضوا حياتهم للخطر ومنهم من مات أثناء مواجهة كورونا”، مبرزا أن “الجهود بذلت ومازالت تبذل ،رغم انخفاض حالات الإصابة، في مراكز التلقيح والمستشفيات والمستوصفات”.

واعتبر الكاتب العام أن تنزيل الحماية الاجتماعية، والذي يعد من بين أكبر تحديات الحكومة الجديد، سيزيد العبء على أطر الصحة، حيث سيتعين عليهم توفير خدمات جديدة للمواطنين، وفق معايير جديدة.

وأوضح المتحدث ذاته أن تنزيل الحماية الاجتماعية ل 22 مليون مغربي، يتطلب توفير ظروف مناسبة لشغيلة الصحة، غير تلك التي كان يشتغلون بها، خاصة “مع تنامي ظواهر جديدة في المجتمع، لعل أبزرها الاعتداء على موظفي القطاع، إما بالسب أو القذف، وأحيانا يصل الأمر للتعرض للتهديد الجسدي”.

وطالب ميارة، بدراسة هذه الظواهر للبحث عن سبل الحد منها، خاصة فيما “يتعلق بالجانب التشريعي”، يضيف الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين، باليوم الدراسي الذي اختير “من أجل وظيفة عمومية صحية تحفظ حقوق وكرامة الشغيلو وتكرس خصوصية القطاع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News