صحة

منظمة الصحة تعول على اللقاحات من دون إبر لإنقاذ البشرية من كورونا

منظمة الصحة تعول على اللقاحات من دون إبر لإنقاذ البشرية من كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية، إنها تنتظر بفارغ الصبر تحقق الوصول إلى لقاحات مضادة لفيروس كورونا (كوفيد-19)  لا تعطى عبر الحقن بالإبر.

وأوضحت كبيرة العلماء في المنظمة سمية سواميناثان -في تصريحات نقلتها حسابات منظمة الصحة العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي- أنها تنتظر بفارغ الصبر إطلاق الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لكورونا التي قد تشمل بخاخات أنف أو حبوبا، مشيرة إلى أن لقاحات الجيل الثاني ستكون أسهل في الاستخدام من الحقن بالإبر، ويمكن أن تؤخذ ذاتيا، على اعتبار أنها تغطي مجموعة كاملة من التقنيات.

وأشارت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية، إلى أن اللقاحات المحتملة المذكورة “ما تزال قيد الدراسة” مضيفة: ” لكنني على ثقة في أن بعضها سيكون آمنا وفعالا جدا، والبعض الآخر لن يكون كذلك، وستختار المنظمة اللقاحات الأنسب، وهي تفكر أيضا في استخدام بعضها لتطوير لقاحات ضد أمراض أخرى”.

ولفتت المتحدثة إلى أن ميزة اللقاح الذي يعطى عن طريق الأنف، كما هي الحال في بعض البلدان للإنفلونزا، هي أنه “قد يعالج الفيروس حتى قبل أن يصل إلى الرئتين”.

وتجري مراجعة 129 لقاحا على الأقل، بعضها قيد التجارب السريرية، وبالتالي اختبرت على البشر، مقابل 194 لقاحا لم تصل بعد إلى هذه المرحلة المتقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News