مجتمع

ارتفاع عدد النزلاء في 2021 يطرح مشكل الاكتظاظ في سجون المملكة

ارتفاع عدد النزلاء في 2021 يطرح مشكل الاكتظاظ في سجون المملكة

عادت وتيرة تدفق المعتقلين على المؤسسات السجنية إلى طبيعتها المتزايدة السابقة، بحسب محمد صالح التامك، المندوب العام للمندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج، الذي سجلت مؤسسته ارتفاعا بنسبة 5 في المئة إلى متم أكتوبر من سنة 2021، مقارنة بسنة 2020.

ولفت التامك خلال تقديمه مشروع الميزانية الفرعية للمندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إلى أن عدد السجناء  شهد انخفاضا ملحوظا ما بين سنتي 2019 و2020  عقب تفشي جائحة كورونا وما أعقبها من إجراءات كالإفراج عن عدد من المعتقلين في إطار تدابير العفو الملكي السامي، واقتصار أنشطة المحاكم على القضاء الاستعجالي، وانخفاض معدلات الجريمة خلال فترة الحجر الصحي، موردا أن وتيرة تدفق المعتقلين على المؤسسات السجنية عادت إلى طبيعتها السابقة.

وبحسب المسؤول السجني، فقد بلغ عدد نزلاء المؤسسات السجنية في المملكة حتى متم شهر أكتوبر من السنة الجارية ما مجموعه 89.711 سجينا وذلك مقابل 84.990 في متم دجنبر من سنة 2020، أي بزيادة تتجاوز نسبتها 5 بالمئة خلال تسعة أشهر وهي عموما نسبة تطور الساكنة السجنية من سنة إلى أخرى.

وأكد التامك أن هذا الإكراه، يشكل تحديا هاما بالنسبة للمندوبية العامة للعمل وفق الإمكانيات المتاحة لديها على تنزيل برامج العمل المسطرة واستكمال الأوراش المفتوحة وبلوغ الأهداف المتوخاة في إطار توجهاتها الاستراتيجية، وذلك بما يكفل تنفيذ المقررات القضائية السالبة للحرية في احترام تام لحقوق المعتقلين والمساهمة بفعالية في تأهيلهم لإعادة الإدماج.

وفي سياق أنسنة ظروف الاعتقال، قالت المندوبية السامية للسجون على لسان رئيسها أنها تسعى لتحسين ظروف إيواء النزلاء بالمؤسسات السجنية، من خلال مواصلة تعبئة جهودها من أجل تقليص معدلات الاكتظاظ من خلال الرفع من الطاقة الإيوائية لحظيرة السجون، وكذا توفير بنية تحتية تراعي المعايير المطلوبة خاصة من حيث المساحة وشروط التهوية والإنارة، وتتيح إعمال تصنيف ملائم للنزلاء وتنفيذ البرامج والأنشطة التأهيلية المسطرة لفائدتهم، حيث شهدت سنة 2021 افتتاح مؤسستين سجنيتين جديدتين بكل من الداخلة وأصيلة بطاقة استيعابية إجمالية تقدر ب 1580 سريرا.

وأورد المتحدث في سياق حديثه، أنه تم استكمال أشغال توسعة السجن المحلي سلا 2 وأشغال تهيئة مركز الإصلاح والتهذيب والسجن المحلي بعين السبع بما يتيح الرفع من الطاقة الاستيعابية لهذه المؤسسات السجنية بما مجموعه 928 سريرا.

وموازاة مع تقدم أشغال بناء كل من السجن المحلي الجديدة 2 والسجن المحلي بالعيون، تم إطلاق أشغال بناء مؤسسة سجنية بتامسنا وعدد من مشاريع الإصلاح والترميم لبنايات المؤسسات السجنية وإعادة التهيئة، ويتعلق الأمر بالسجون المحلية: بوركايز، وآسفي، والقنيطرة، وتيزنيت، وميسور، وسلا 1، والخميسات، إضافة إلى استكمال مسطرة طلب العروض لبناء مؤسسة سجنية جديدة بالصويرة.

وتجدر الإشارة إلى أن الطاقة الاستيعابية لحظيرة السجون قد بلغت إلى حدود متم أكتوبر 2021 170.597 م2 وذلك بمعدل  1,9م2 لكل سجين، بحسب التامك مشيرا إلى أن “الأمل يبقى معقودا على برمجة بناء سجون جديدة لمواكبة ارتفاع عدد السجناء والتصدي لظاهرة الاكتظاظ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News