صحة

منظمة الصحة ترخص للقاح هندي مضاد لكورونا

منظمة الصحة ترخص للقاح هندي مضاد لكورونا

منحت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، موافقة طارئة للقاح “كوفاكسين”، وهو أول لقاح يتم تطويره وتصنيعه بالكامل في الهند، والثامن على لائحة اللقاحات العالمية المجازة لمكافحة فيروس كورونا.

هذا اللقاح الفعّال بنسبة 78 في المئة، موصى به لجميع الفئات العمرية بدءا من سن 18 عاما، بحسب بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية. وأوضحت المنظمة أنه يُعطى على جرعتين تفصل بينهما أربعة أسابيع، مشيرة إلى أنه “مناسب خصوصا للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل نظرا لسهولة تخزينه”.

و”كوفاكسين” هو أول لقاح يتم تطويره وتصنيعه بالكامل في الهند، يحصل على موافقة المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وبذلك، ينضم إلى قائمة اللقاحات المضادة لكوفيد والتي أعطتها منظمة الصحة العالمية موافقتها، وهي فايزر/بايونتيك وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون أند جونسون وسينوفارم وسينوفاك.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تم فيه تجاوز عتبة خمسة ملايين وفاة بسبب “كوفيد-19” في العالم. وقد تكون الحصيلة الفعلية للوباء الذي اكتشف نهاية العام 2019 في الصين قبل أن يتحول إلى أسوأ جائحة منذ مئة عام، أعلى بمرتين أو ثلاث مرات.

ولقاح كوفاكسين أو “بي بي في 152″، الذي طورته شركة “بهارات بايوتيك”، يعتمد على فيروس غير نشط، وهي تقنية كلاسيكية نسبيا، لكن أضيفت إليها مادة مساعدة جديدة تجعله أكثر فعالية وفقا للشركة المصنعة.

وهذه المادة المساعدة هي التي تميز هذا اللقاح عن اللقاحين الآخرين اللذين يستخدمان التقنية نفسها المرخصين من قبل منظمة الصحة العالمية، وهما لقاحا سينوفاك وسينوفارم.

ويعتبر تخزين هذه اللقاحات أسهل من تلك التي تستخدم تقنية الحمض النووي الريبي المرسال على غرار موديرنا وفايزر/بايونتيك والتي ثبت أنها الأكثر فعالية من بين كل اللقاحات المجازة حتى الآن، لكنها في المقابل تحتاج إلى النقل والتخزين في درجات حرارة منخفضة جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News