مجتمع

أسر المغاربة العالقين بليبيا يحتجون بالرباط ويناشدون الملك لإعادة أبنائهم

أسر المغاربة العالقين بليبيا يحتجون بالرباط ويناشدون الملك لإعادة أبنائهم

طالبت أسر المغاربة العالقين بليبيا، خلال وقفة احتجاجية، نظمت اليوم (الثلاثاء) أمام مقر مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية التابعة لوزارة الخارجية بالرباط، بضروروة تدخل المسؤولين المغاربة لـ”إرجاع أبنائهم المحتجزين في ليبيا”.

وعبّر المحتجون عن “سخطهم وتذمرهم الشديدين من تعرض أبنائهم لكل أنواع التعذيب والتهميش”، موجهين رسالة فإلى الملك محمد السادس ملتمسين فيها “التدخل وإرجاع أبنائهم إلى المغرب في أقرب وقت”.

وكتب المتظاهرون في لافتات ضمت صور أبنائهم العالقين بليبيا: “نلتمس من الملك محمد السادس أن يتدخل لترحيل أبنائنا من السجون الليبية في أسرع وقت ممكن”.

وقالت فاطمة، أم أحد المحتجزين بسجن بليبيا، إن “السجون الليبية مليئة بأبنائنا”، وأضافت في تصريح لـ”مدار21”: “نطالب المسؤولين بإرجاع أبنائنا. جميع الدول استرجعوا أبناءهم إلى المغرب، لا نحن في راحة ولا أبناؤنا في راحة”.

ومن جانبها، قالت محتجة أخرى للجريدة: “نلتمس من الملك والمسؤولين إرجاع فلذات أكبادنا، وأن ينظر إلى معاناتنا ويرحّل أبنائنا”، مضيفة أن “السلطات المغربية لم تحرّك ساكنا بخصوص أبنائها العالقين في سجون ليبيا”، مبرزة أن تونس ومصر وسودان وغيرهم قاموا بترحيل مواطنيهم العالقين في ليبيا باستثناء المغرب. مشيرة أنها تدمرت بسبب حالة ابنتها.

وكان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أكد في بيان منتصف الشهر الماضي أن “السلطات الليبية تحتجز منذ أشهر مئات من المهاجرين المغاربة دون مسوغات قانونية، وفي ظروف احتجاز غير إنسانية”.

وبين المرصد، ومقره جنيف، أنه تلقى معلومات تفيد بأن “المهاجرين المغاربة يتوزعون على عدة مراكز احتجاز غرب ليبيا، ومنها مركز الدرج بالقرب من منطقة غدامس، وسجني عين زارة، وغوط الشعال”، بمحاذاة العاصمة الليبية طرابلس.

وأشار المرصد إلى أن المحتجزين “يعانون من ظروف صحية صعبة، خاصة مع إصابة عدد كبير منهم في مركز الدرج بفيروس كورونا، وسط انعدام للرعاية الصحية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News