مجتمع

دعاء وشعارات “غاضبة” بالمغرب في عيد الأضحى تضامنا مع فلسطين

دعاء وشعارات “غاضبة” بالمغرب في عيد الأضحى تضامنا مع فلسطين

“فسطين أمانة” و”غزة غزة رمز العزة” و”الشعب يريد تحرير فلسطين”، شعارات أطلقها مجموعة من المتضامنين مع الفلسطينيين في وجدة، صباح اليوم الإثنين، مباشرة بعد صلاة عيد الأضحى، للتعبير عن موقفهم تجاه هذه القضية.

واتخذ وجديون ساحة مسجد بطريق جرادة موقعا لتنظيم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني الذي ما يزال يعيش تحت القصف في رفح وجنوب قطاع غزة على الرغم من إعلان الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، عن وقف تكتيكي للعمليات للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، تزامنا وعيد الأضحى.

وشملت هذه الوقفة التضامنية وفق ما التقطته عدسات كاميرا “مدار21” الدعاء للشعب الفلسطيني بالخلاص من الحرب والانتصار وتجاوز هذه المحنة التي أثرت في استقراره.

ويستمر مغاربة في التضامن مع الفلسطينيين والاحتجاج ضد ما تمارسه إسرائيل عليهم من “مجازر” و”تهجير” منذ السابع من شهر أكتوبر من العام الماضي، من خلال المشاركة في وقفات احتجاجية.

وحرص عدد من المغاربة في المشاركة في وقفات احتجاجية بمختلف المدن المغربية قبل يومين من عيد الأضحى للتعبير عن مساندتهم ودعمهم للفلسطينيين الذين يعانون جراء الحرب، ويحرمون من أداء شعائرهم الدينية، ولا يتمتعون بشروط الحياة في غياب أ[سط وسائل العيش.

وكانت إحدى المتظاهرات قالت إنه “ليس لنا سوى هذه الوقفات للتعبير عن موقفنا، وتمنينا لهم أن يفرج الله عنهم عما قريب وينصرهم ويهزم الصهاينة”.

وطالبت من المسلمين التحرك سريعا تجاه ما يقع في فلسطين وتقديم المساعدات إلى مواطنيها ودعمهم، إذ رغم الاحتفاء بأجواء عيد الأضحى، غير أن الفلسطينيين يرغبون فقط في الاستقرار.

وقال أحد المتضامنين مع غزة إن انضمامه إلى الوقفات الاحتجاجية التي تنظم في مختلف شوارع المغرب، “من أجل نصر غزة بالتكبير والتهليل، والتنديد بهذا الإجرام الصهيوني الذي يمارس شتى أنواع التعذيب والتهجير القسري واحتلال الأراضي الفلسطينية على مرأى ومسمع المنتظم الدولي الذي لا يحرك ساكنا، والذي أثبت طوفان الأقصى أنه يتعامل بمكيالين، وأن الإنسان الفلسطيني لا يدخل في حسابات حقوق الإنسان التي تنص عيلها المواثيق الدولية”.

وأضاف في تصريحه للجريدة أن هذه الوقفات تأتي لـ”مساندة الشعب الفلسطيني الأبي والأعزل، الذي يناضل ويجاهد من أجل تحرير أرضه والدفاع عن المقدسات والأمة، والتنديد بالصمت العربي الذي ينظر إلى المذابح والمجازر التي ترتكب دون أن يحرك ساكنا”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا: “هذه فرصة كذلك لنقول للدولة المغربية أن تقطع علاقتها مع هذه الجرثومة الصهيونية والكيان الغاصب الذي يمارس شتى أنواع التقتيل والترهيب والتهجير في حق الفلسطينيين، في هذه الأيام المباركة”، مردفا: “نخرج كما يخرج أفراد الشعب المغربي ويخرج جميع الأحرار في العالم، لنقف مع هذه القضية الإنسانية والإسلامية والعربية، ونؤكد أننا سنبقى دائما في الساحات للتنديد بما يقع، لأن الصهاينة ليسوا خطرا فقط على فلسطين إنما يشكلون خطرا على الإنسانية كاملة”.

وواصل حديثه: “كنا نخرج في وقفات احتجاجية في السابق من أجل التضامن فقط مع فلسطين، لكننا اليوم إلى جانب دعمنا لها، نندد بهذه الهجمة الصهونية التي لا تسعى فقط لاحتلال فلسطين، إذ تسعى أيضا لاحتلال باقي الدول العربية، لذلك سنبقى دائما نناضل حتى تحرير فلسطين وعودة القدس إلى أهلها”.

وخلال أداء مناسك الحج، هتف الحجاج بـ “الموت لإسرائيل”، ودعوا على الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق مقاطع فيديو جرى تداولها في منصات التواصل الاجتماعي.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الإثنين، عن ارتكاب القوات الإسرائيلية مجزرتين في قطاع غزة، حيث وصل إلى المستشفيات 10 قتلى و73 مصابا، وذلك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضافت الوزارة في تقريرها الإحصائي اليومي لليوم 255 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 37347 قتيلا و85372 مصابا، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ولفتت إلى أن الآلاف من الضحايا ما زالوا تحت الركام، وأن فرق الإسعاف والإنقاذ لا تستطيع الوصول إليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News