جهويات

افتتاح مركز للإبداع الرقمي ببركان

افتتاح مركز للإبداع الرقمي ببركان

تم، أمس الاثنين ببركان، افتتاح مركز للإبداع الرقمي، تم إنشاؤه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويهدف هذا المركز، الذي أشرف على افتتاحه، عامل إقليم بركان، محمد علي حبوها، بحضور، على الخصوص، مسؤولين آخرين ومنتخبين، إلى تسهيل الولوج إلى معارف البرمجة، من خلال تسريع اكتساب المهارات لمواكبة التحول الرقمي، والمساهمة في تقريب المهن الرقمية من الشباب المنحدرين من أوساط هشة.

كما يروم هذا المركز، الذي تم إنشاؤه بتكلفة مالية تقدر بـ 5,3 مليون درهم، تهم إعادة التهيئة والتجهيز، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، توفير بيئة محفزة لتشجيع الابداع والابتكار، وكذا نشر ثقافة ريادة الأعمال.

ويستهدف هذا المركز، الذي تم إنشاؤه بشراكة مع المجلس الإقليمي لبركان، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وشركة التنمية المحلية “مجال بركان”، الشباب غير الطلبة والمتدربين والعاملين، المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و35 سنة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة بركان، محمد ميموني، إن هذا المركز سيمكن من توفير خدمات التكوين والتدريب لفائدة الشباب المنحدرين من أوساط هشة، مضيفا أن من شأن ذلك تمكينهم من اكتساب مهارات التحول الرقمي، وبالتالي القدرة على ولوج المهن الرقمية.

وأشار ميموني إلى أن هذا الفضاء، الذي تم تهيئته على مساحة إجمالية تقدر بـ 600 متر مربع، بطاقة استيعابية تصل إلى 100 شاب، يتوفر على فضاءات للتكوين والتأطير، والعمل المشترك، والأعمال التطبيقية، بالإضافة إلى الفضاء المفتوح لفائدة المتمدرسين والأجيال الصاعدة للتعرف على التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي والولوج إليها.

من جانبها، أكدت رئيسة الجمعية الإقليمية لتطوير وتعميم التعليم بإقليم بركان، حياة بنطالب، أن افتتاح مركز الابداع والابتكار، كان فرصة لتقديم مشروع الوحدة المتنقلة “البرمجة للجميع”؛ وهو عبارة عن فضاء متنقل لتنزيل أنشطة “الروبوتيك”، والذكاء الاصطناعي لفائدة تلاميذ الإقليم.

وأوضحت أن هذا المشروع، يأتي في إطار تنزيل رؤية الجمعية في المساهمة في تحقيق المساواة في الولوج إلى تقنيات المعلوميات وتكنولوجيا الاتصال الحديثة بين مختلف فئات المجتمع بالإقليم.

وجرى افتتاح هذا المركز، على هامش أشغال المنتدى الرابع للمجتمع الرقمي ببركان، الذي يناقش على مدى ثلاثة أيام التحديات والفرص المرتبطة بثورة الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بمجال التربية والتعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News