اقتصاد

تقرير دولي: المغرب نموذج رائد في تطوير وإنتاج النفط الجديد

تقرير دولي: المغرب نموذج رائد في تطوير وإنتاج النفط الجديد

اتخدت مؤسسة الاستشارات الاقتصادية “ماكنزي”، المغرب كنموذج متميز ورائد في إنتاج الهيدروجين الأخضر، مشددة على أنه من الممكن الاستعانة بخبرته في سبيل تحقيق الحياد الكربوني في قطاع التصنيع في إفريقيا من خلال مسار اقتصادي خاص.

ولفتت المؤسسة المذكورة في تقرير لها تحت عنوان “مفترق طرق التصنيع الأخضر في إفريقيا: خيارات لمستقبل صناعي منخفض الكربون”، إلى أنه في استراتيجية الطاقة في المغرب، أصبح الهيدروجين الأخضر مكونا رئيسيا للتخلص من الكربون في قطاعات التصنيع في البلاد وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ووفقًا لتقرير ماكينزي، فإن المغرب صار مؤهلا الآن ليصبح رائدا في تطوير “النفط الجديد”، إذ من الممكن أن يستحوذ المغرب على ما يصل إلى 4 بالمائة من السوق العالمية للجزيئات الخضراء، نظرا إلى إنتاج المغرب الملحوظ من الهيدروجين الأخضر.

الدراسة الجديدة للشركة الاستشارية أبرزت كذلك أن “تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع هو المفتاح لاستراتيجية المغرب من أجل مستقبل خالٍ من انبعاثات الكربون”.

وشدد التقرير على أن المغرب اتخذ خطوات للتخفيف من تغير المناخ، وأنه لتحقيق هذا الهدف، لابد من تعاون بين الحكومة والمجتمع المدني والشركات والمنظمات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News