مجتمع

جمعية حقوقية تطالب برفع معاناة ساكنة وزان الاجتماعية والاقتصادية

جمعية حقوقية تطالب برفع معاناة ساكنة وزان الاجتماعية والاقتصادية

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوزان الارتفاع “المهول” لأسعار المواد الغذائية الأساسية ومواد أخرى، مع ارتفاع نسبة البطالة وتدني القدرة الشرائية المترتبة عن حالة الطوارئ الصحية التي زادت من تفاقم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها إقليم وزان.

ونددت الجمعية في بلاغ توصلت “مدار21” بنسخة منه، بمطالبتها “إعفاء التلميذات والتلاميذ من واجب الانخراط السنوي باستحضارها الظرفية الصعبة لأسرهم، وتخفيض الواجب الشهري بالنسبة للأسر التي تتوفر على أكثر من تلميذ/ة”، مشددة على مجانية النقل المدرسي، ومعتبرة أنه “يدخل في صميم الخدمات الاجتماعية التي توفرها الحكومة والوزارة المعنية بالقطاع مثلها مثل الأقسام الداخلية“.

كما طالبت الجمعية الجهات المسؤولة عن قطاع التعليم بـ”فتح أقسام الداخلية ودور الطالبات والطلبة لتفادي تعثر انطلاق الموسم الدراسي، خاصة وأنه تأخر بشهر بسبب عملية التلقيح، للحد من نسبة الهدر والتأخر المدرسيين اللذين تفاقما خلال الموسم الماضي بسبب عدم فتح هذه المؤسسات الاجتماعية“.

وشددت الجمعية، بخصوص المجال الصحي، على تجويد الخدمات الصحية في المستشفى الإقليمي والمراكز الصحية، وذلك عبر توفير التجهيزات والأطر الطبية والتمريضية الكافية لضمان الحق في العلاج في ظروف جيدة، إذ نبّهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوزان إلى الضغط الذي تعاني منه الأطر بالمستشفى الإقليمي.

وأضاف المصدر ذاته أنه يجب “إسقاط المتابعات القضائية في حق مزارعي القنب الهندي (الكيف)”، كما طالب بـ”إعداد برنامج تنموي مندمج ومتكامل في الجماعات التي تعرف هذا النوع من الزراعة قبل تفعيل قانون تقنين زراعة القنب الهندي والاستعمالات المشروعة له” وبتمكينها من مشاريع اقتصادية وزراعية وتجهيز الأراضي الفلاحية في وقت يتوفر إقليم وزان على أكبر سد بالمغرب (سد الوحدة).

واستنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان “الحياد السلبي للسلطات تجاه الخروقات التي عرفتها الانتخابات، حيث أنه راج وبشكل كبير سواء على مستوى الوسائط الاجتماعية أو في صفوف المواطنات والمواطنين استعمال المال الفاسد في جميع العمليات الانتخابية”، حسب تعبير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوزان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News