سياسة

الفريق الحركي يمتنع عن التصويت على رئيس النواب ويتمسك برئاسة لجنة العدل

الفريق الحركي يمتنع عن التصويت على رئيس النواب ويتمسك برئاسة لجنة العدل

كشف إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، أن فريقه قرر الامتناع عن التصويت على رئيس مجلس النواب، معلنا تشبثه برئاسة لجنة العدل والتشريع التي عبر الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية عن أطماعه للظفر بها.

وقال السنتيسي، في تصريح لجريدة “مدار21″، إن تصويت فريقه بالامتناع هو تصويت سياسي ولا يعني أن الفريق غير راض عن رئيس المجلس والمكتب المسير على الفترة السابقة، بقدر ما أن الفريق المصطف بالمعارضة كان لديه بعض التحفظ.

وأورد أنها فرصة ليتطور المجلس والبرلمانيون من حسن إلى أحسن، مضيفا أن الفريق اتفق على رفع وتيرة الأداء على مستوى التشريع والرقابة، مبرزا أن تقديم رئيس الحكومة لحصيلة منتصف الولاية فرصة من أجل الوقوف عن مكامن الخلل في تنزيل البرنامج الحكومي، مفيدا أن هناك ثمانية التزامات من أصل عشرة لم يطرأ أي جديد عليه.

ومن جانب آخر، أعلن السنتيسي أن الفريق الحركي متمسك برئاسة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب وقرر استمرار نائبه، رافضا التعليق على طموح الاتحاد الاشتراكي لرئاسة الجلسة.

وأكد المتحدث نفسه أن فريق الحركة ترأس هذه اللجنة التي لم يرد أحد ترؤسها عند بداية الولاية، مؤكدا أن فريقه قرر بالإجماع استمرار نائبه، وإذا فضل النواب التوجه للتصويت لا مانع لدى الفريق.

وانحصرت المنافسة بين راشيد الطالبي العلمي الذي أعلن خلال جلسة اليوم الجمعة ترشحه رسميا لرئاسة مجلس النواب، إضافة إلى عبد الله بووانو عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

وتخصص هذه الدورة البرلمانية لتجديد هياكل مجلس النواب وانتخاب رئيسه لما تبقى من الولاية التشريعية ( 2021-2026) طبقا لمقتضيات النظام الداخلي للمجلس التي تنص على أنه ينتخب رئيس المجلس في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة، تطبيقا لأحكام الفصل الثاني والستين من الدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News