سياسة

بايتاس: لا زيادة بأسعار قنينات الغاز في الوقت الراهن

بايتاس: لا زيادة بأسعار قنينات الغاز في الوقت الراهن

كشف مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة،  أنه “لا زيادة بأسعار قنينات الغاز بالمغرب في الوقت الراهن”.

وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت مجلس الحكومة، أن الزيادة التي كانت مرتقبة مطلع شهر أبريل تم تأجيلها على أن يتم إخبار الرأي العام بقرار موعد تطبيقها لاحقا.

وسبق أن كشف مصدر مطلع لجريدة “مدار21” أن عدم تطبيق قرار تقليص دعم المواد المتبقية في صندوق المقاصة بشكل تدريجي، عبر الزيادة في أثمنة قنينات الغاز من الحجم الكبير بـ10 دراهم، لحد الساعة، مرتبط بقرار حكومي “وهو لم يصدر لحد الساعة”.

وأكد المصدر، أن الحكومة تحدثت عن “زيادة في أبريل وليس فاتح أبريل”، وهو ما يعني أن الزيادة مرتقبة في أي يوم من الشهر الجاري شرط صدور القرار المذكور.

يأتي ذلك عقب رصد أسعار مستقرة في قنينات غاز البوتان “البوطا” في مختلف المدن المغربية، اليوم الإثنين.

وكان رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، قد كشف قبل 5 أشهر، عن توجه الحكومة نحو تقليص دعم المواد المتبقية في صندوق المقاصة بشكل تدريجي، من أجل تمويل “دعم الفقراء” الذي يكلف خزينة الدولة 25 مليار درهم، مشيرا إلى أنه من المقرر أن ترتفع أثمنة قنينات الغاز من الحجم الكبير بـ10 دراهم ابتداء من “أبريل القادم”.

ولشرح توجه الحكومة نحو تقليص دعم المقاصة، أوضح رئيس الحكومة أن أسرة تستوفي العتبة للاستفادة من الدعم، لديها 3 أطفال، وعمرهم أقل من 21 سنة، ويتمدرسون بثلاثة، ابتداء من دجنبر 2023، ستتوصل هذه الأسرة مباشرة، في الحساب البنكي الخاص بها، أو عن طريق وكالات الصرف، وبدعم بقيمة 600 درهم كل شهر (200 درهم عن كل طفل).

وأضاف أنه سيتم رفع هذا الدعم كل عام، حتى يصل إلى 900 درهم شهريا ابتداء من يناير 2026، مردفا “لنفترض أن هذه الأسرة تقتني قنينة كبيرة لغاز البوتان في الشهر، حاليا، ثمنها هو 40 درهم، ابتداء من أبريل 2024، سيزداد ثمنها بـ 10 دراهم كل عام ،وهذه الزيادة ستتوقف ابتداء من 2026.”

وأوضح رئيس الحكومة أنه في مقابل، الدعم الخاص بهذه الأسرة، الذي يصل إلى 600 درهم في 2023، سيرتفع إلى 750 درهم في 2025، وسيبلغ 900 درهم شهريا ابتداء من يناير 2026، بمعنى أكثر من 10.000 درهم في العام، هو لأسرة تستوفي العتبة للاستفادة من هذا الدعم.

وخلص أخنوش، إلى أن “الفكرة التي يريد إيصالها هي أن الدعم المباشر الممنوح سيفوق بكثير مستوى القيمة التي سيتم بموجبها التقليص النسبي لدعم المقاصة، مرة أخرى إنصافا للأسر المستحقة للدعم.” مضيفا “نحن نراهن اليوم على الإصلاح بالتدريج، وسيكون لنا الوقت الكافي لوضع الإجراءات والبرامج المصاحبة حماية للطبقة المتوسطة، والتي نحن عازمون إن شاء الله على مواكبتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News