فن

ثنائيات الكوميديا المغربية.. كيمياء الضحك يقاوم عوامل تعرية الزمن والتفاهة

ثنائيات الكوميديا المغربية.. كيمياء الضحك يقاوم عوامل تعرية الزمن والتفاهة

تساقطت أوراق ثنائيات الكوميديا المغربية مع مرور الزمن لأسباب مختلفة، في الوقت الذي يصمد بعضها الآخر بسبب “الثقة” والرغبة في الحفاظ على “النجاح” ومواصلة “الرحلة”.

وفي هذا الإطار، يرى الكوميدي إدريس، الذي يستمر في ثنائيته مع مهدي لأزيد من 17 سنة، أن “الثنائيات ما تزال حاضرة في الساحة الفنية المغربية، لكن بعدد أقل من السابق”، مشيرا إلى أن ضمان استمراريتها ونجاحها يبقى رهين قوة صداقتهما وقدرتهما على الانسجام، ويجمعهما الحب نفسه للمهنة والكوميديا، ويحملان التوجهات ذاتها أيضا.

وأضاف الكوميدي إدريس في السياق ذاته، أنه من الضروري أن تكون الثقة أساس علاقة الثنائي، وألا يخلق العامل المادي أزمة بينهما، وينتاب أحدهما الغرور والشعور بأنه أصبح نجما أكثر من الآخر، لأن هذه الأسباب غالبا ما تكون وراء نهاية “الثنائيات”.

وأكد إدريس أن “هذا لا يعني أن الثنائي لا يختلف في الآراء، إنما على العكس تماما، مثلا أنا ومهدي نختلف كثيرا لكننا نُقنع بعضنا البعض، ونصل إلى فكرة مشتركة في نهاية المطاف، سيما أننا تجاوزنا مرحلة الصداقة وأصبحنا عائلة، إذ تمتد صداقتنا لأزيد من عشرين سنة، واشتغالنا 17 سنة مع بعضنا البعض في المجال الفني ليس سهلا”.

وشدد إدريس مرة أخرى على أن “الأهم في استمرار الرحلة بين أي مجموعات أو ثنائيات، الثقة وعدم الإصابة بالغرور”، معتبرا أن ذلك سر نجاح أي فنان سواء كان ثنائيا أو لوحده.

وبعدما ظفرا بلقب في برنامج “كوميديا” سنة 2008، حلق الثنائي إدريس ومهدي في سماء الفن بسلسلة أعمال متتالية في مجال “ستاند آب” والسينما والتلفزيون، إلى جانب الإشراف على الكتابة ودخول مغامرة الإنتاج.

الكومدي الحسين بنياز (باز) الذي كان يعد ومحمد السنوسي (بزيز) من أشهر الثنائيات التي شهدتها الساحة الفنية المغربية، قبل أن ينفصلا ويستمر بنياز في الاشتغال بمفرده على خشبة المسرح.

وفي هذا الإطار، أوضح بنياز في تصريح لجريدة “مدار21” أن “قطع وصل ثنائية ‘باز وبزيز’، جاء لكون الثنائي لم يُعد موضة في العصر الحالي، وانفصالنا فنيا كان اتفاقا مشتركا بيننا، إذ ليس هناك أي نزاعات في علاقتنا وما زلنا على تواصل، فقط اختار كل منا طريقه”.

وأرجع بنياز “عدم استمرار الثنائيات” في الوقت الحالي إلى اعتمادها على “التقليد”، مردفا: “بعد انفصال ‘باز وبزيز’ توقفت عادة الثنائيات، سيما أننا قُلدنا في بدايتنا لأننا كنا أول ثنائي كوميدي، ومنحنا مجالا لاشتغال العديد من الفنانين”.

وعُرف الثنائي “باز وبزيز” بتقديمهما وصلات فكاهية تعتمد على الكوميديا السوداء والسخرية إلى جانب الجرأة في تناول مواضيع اجتماعية وسياسية كانت تُشكل “محرمات” وتخلق توترا بين السياسيين والفنانين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News