امرأة

“فاس غييت” يكرم نساء مغربيات متميزات

“فاس غييت” يكرم نساء مغربيات متميزات

جرت أمس الجمعة في أجواء احتفالية، فعاليات النسخة 14 لحفل “فاس غييت” الذي نظمته جمعية “بوابة فاس” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وكرم هذا اللقاء السنوي منجزات ونجاحات نساء مغربيات متميزات يقوم عملهن اليومي على قيم نبيلة من قبيل التضامن، والمواطنة، ونشدان المناصفة.

واحتفت الأمسية التي تخللتها شهادات مؤثرة ومفاجآت، بحوالي عشر شخصيات نسائية من كافة أنحاء المملكة.

وتمت الإشادة خلال هذا الحفل بالمسارات الملهمة لنساء مقاولات، وفنانات، وعاملات في المهن الحرة، وباحثات، فضلا عن أخريات ملتزمات في مجال الأعمال الخيرية.

وتعكس الجائزة الممنوحة، حسب المنظمين، “بوابة فاس” العريقة التي تمثل غنى التراث الوطني، وتجسد بابا كبيرا يستشرف مستقبلا واعدا لهؤلاء النساء المتميزات.

ولم تكتف “فاس غييت” 2024 بالاحتفاء فقط بالنساء. بل كرمت خلال هذا الحفل أيضا الرجال الذين أسهموا كل بطريقته، في تثمين دور النساء في المجتمع.

وأبرزت ليلى بنيس، رئيسة جمعية “بوابة فاس” بالمناسبة، السياق الخاص الذي ينعقد فيه هذا الحفل.

وأوضحت أنه في الوقت الذي أطلق فيه المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أوراشا مهيكلة كبرى من قبيل إصلاح مدونة الأسرة، وتعميم الحماية الاجتماعية والمشاريع الكبرى للبنيات التحتية، فإن السياق العالمي يظل مطبوعا بالنزاعات وتنامي الكراهية.

وتابعت أن الأمر يتعلق بحفل ذي رمزية كبيرة يأتي ليحتفي بأوجه التقدم التي أحرزتها المملكة وتكريم شخصيات، من النساء والرجال، أسهموا جميعا في تطوير البلاد.

وسجلت أنه سيتم بمناسبة النسخة 15، نشر كتاب مرجعي، يسلط الضوء على كافة الشخصيات المحتفى بها منذ إطلاق “فاس غييت” سنة 2008. وسيكون هذا الكتاب بمثابة أمثل تكريم للمغربيات والمغاربة الذين بصموا تاريخ البلاد.

وتم بهذه المناسبة تكريم رجاء ناجي مكاوي، سفيرة صاحب الجلالة لدى الفاتيكان، في صنف “امرأة السنة”. وفي صنف القضاء، تم تكريم رابحة فتح النور، وكيلة الملك لدى المحكمة الابتدائية بالمحمدية.

وعادت جائزتا “البحث والتنمية” والفن والثقافة” لكل من نجاة المختار، نائبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونايلة التازي، مؤسسة مهرجان كناوة، ورئيسة فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، والنائبة البرلمانية.

أما جائزة “التنمية المستدامة” فآلت للمديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لطيفة يعقوبي، في حين عادت جائزة “إفريقيا” لهند صدقي، المديرة العامة لـ”وان أفريكا فوروم”.

وفي صنفي “الإعلام”، و”الثقافة والملحون”، كر مت كل من منية بلعربي، رئيسة التحرير بـ”ميدي1” وماجدة اليحياوي، المنشطة ومغنية فن الملحون.

وكانت جائزة “الجانب المؤسساتي” من نصيب منية بوستة، المديرة المكلفة بمهمة في ديوان الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أما الجائزة الخاصة للجنة التحكيم ففاز بها كريم بنعبد السلام الطالب بسلك الدكتوراة المصاب بالتوحد.

وتوخى المنظمون من واء هذا اللقاء تكريم شخصيات متميزة تحدوها الرغبة في ضمان إشعاع المغرب وتراثه الغني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News