مجتمع

رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج.. توقعات بانخفاض أسعار البيض قبل رمضان

رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج.. توقعات بانخفاض أسعار البيض قبل رمضان

يبدو أن ارتفاع أسعار المنتجات والمواد الغدائية لا يشمل الخضر والفواكه واللحوم فقط، بل امتد هذه الأيام القليلة التي باتت تفصلنا عن شهر رمضان الكريم ليصل إلى البيض، المنتوج الرئيسي المكون للعديد من الأطباق المغربية.

وأمام هذا الارتفاع الذي بلغ حسب تجار البيض بسوق “البياضة” بالدار البيضاء ما بين 1.28 بالجملة، ليصل إلى المحلات بثمن 1.50 و1.60، أعرب عدد من المواطنين عن استيائهم من الارتفاع الذي وصف بـ”الصاروخي”، مستنكرين بقوة استمرار وجود هذه الأثمنة بشهر رمضان الذي  تكثر فيه الحاجيات ويزداد فيه الاستهلاك.

وتعرف أسعار البيض تذبذبا بين مختلف مناطق المغرب، إذ أوضحت مصادر مهنية في قطاع الدواجن لـ”مدار 21″، أن غلاء الأعلاف المركبة وتكاليف الإنتاج بالإضافة إلى أزمة الجفاف وندرة المياه من الأسباب الرئيسية التي دفعت إلى تسجيل التراجع في الإنتاج على مستوى قطاع الدواجن والبيض.

وعزا عبد الرحمان رياضي، نائب الكاتب العام للجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، في تصريح لجريدة “مدار21” ارتفاع أثمنة الدجاج والبيض إلى غلاء أثمنة الأعلاف المستوردة من الخارج والتي تمثل نسبة كبيرة من إنتاج البيض، مما سبب خسائر وأضرار كبيرة تعرض لها المنتجون والمربون الصغار، تنضاف إليها مشاكل الجفاف وندرة المياه، قائلا؛ ”منهم من أفلس ومنهم من راكم ديونا كثيرة”.

من جانبهم، رشح تجار البيض بالجملة بالدار البيضاء استمرار ارتفاع الأسعار حتى الأسابيع الأولى من شهر رمضان، معتبرين أن الإقبال الكبير في فترة شعبان أزم الوضعية من حيث اختلال التوازن بين العرض والطلب.

فيما توقعت جمعيات حماية المستهلك انخفاض أسعار البيض مع حلول رمضان، رامية كرة الاختيار بملعب بائعي التقسيط في رفع أو خفض السعر شريطة إشهار الثمن، وترك الاختيار للمواطن المغربي في اقتناء ما يناسبه.

بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أوضح أن أسعار البيض مرشحة للانخفاض مع اقتراب شهر رمضان، مضيفا أن الأسبوع الماضي انخفضت بـ10 سنتيمات وأصبحت تباع بدرهم و27 سنتيما للبيضة الواحدة في أسواق الجملة.

وأكد الخراطي، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أن توقف تصدير بيض الدجاج بالمغرب سيساهم أيضا في خفض الأثمان، معتبرا في الوقت ذاته أن الإنتاج الحالي للبيض كاف لتموين السوق الوطنية وتأمين حاجيات شهر رمضان.

وخلص المتحدث ذاته بخصوص أسعار بيض الدجاج المتفاوتة بين المحلات التجارية بالدار البيضاء، إلى أن التجار لهم الحرية في اختيار وفرض أسعار تناسبهم على المشتري شريطة أن يتم الإشهار بالثمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News