مثير للجدل

يونس السكوري.. إبداع بتعيين “الأصدقاء والمقربين”

يونس السكوري.. إبداع بتعيين “الأصدقاء والمقربين”

ضدا في منطق التعيين على أساس الكفاءات، ابتدع وأبدع يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، منذ تعيينه منطقا جديدا في التعيين، يقيس الكفاءة بمدى القرب الشخصي بينه وبين المرشحين لمناصب المسؤولية، ما جعله يعمل على إيجاد طرق تعيين “أصدقائه وصديقاته” بمناصب مهمة داخل الوزارة.

إبداع الوزير بالتعيين على أساس هذا المنطق، وصل به إلى تفصيل عدد من مناصب المسؤولية على أصدقائه وأعضاء ديوانه، غير آبهٍ بحرمان من هم أكفأ منهم من الوصول إلى مواقع المسؤولية، لينجح بالفعل في تحقيق غايته عبر تعيين عدد من الأسماء، فيما يخطط لـ”تبليص” أصدقاء آخرين بمناصب مهمة داخل الوزارة.

وفيما نجح السكوري بتعيين هاجر مرتجي، مديرة للمرصد الوطني لسوق الشغل، إضافة إلى تعيين سعد ماء العينين، مديرا للتنسيق البيداغوجي والقطاع الخاص، وتعيين مديرة ديوانه نور العماراتي مديرة للشراكات والتعاون الدولي في الوزارة، يستعد الوزير لتعيين إحدى مستشاراته على رأس الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات “أنابيك”.

ويسارع الوزير السكوري الزمن من أجل المزيد من “التبليص” ضدا على منطق الكفاءات التي رفعته حكومة أخنوش في مناصب المسؤوليات للعديد من أعضاء ديوانه، والذي يتقاضون أجورا تقارب الوزراء في إطار الشراكة التي تقيمها الوزارة، كما يسعى الوزير نفسه إلى إجراء تغييرات داخل مناصب المسؤولية بوزارته، وهو الأمر الذي يثير استياء وسط الموظفين.

وقد يلتمس المتابع الأعذار للوزير إذا كانت الرغبة من تعيين المقربين زيادة نجاعة العمل ووتيرة الإنجاز، غير أن الحصيلة تساءل الوزير على كافة الأصعدة وتجعله أقرب المرشحين لمغادرة سفينة حكومة أخنوش، ولعله استوعب هذه الخلاصة ليجمّد مختلف أنشطته داخل الوزارة ترقبا منه لتعديل حكومي يعيد هيكلة الحقائب الوزارية وتوزيعها.

والعجيب أن الوزير “طموح جدا” وينتظر أن يحصل على حقيبة وزارية أخرى ضمن النسخة المحينة للحكومة في حال إجراء التعديل المرتقب، لكن السؤال الذي سيبقى معلقا هو ما إن كان الوزير سيواصل هذا الأسلوب في تعيين المقربين منه، خاصة مع العد التنازلي الذي انطلق لمغادرته الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News