أخبار كأس إفريقيا للأمم

منتخب كوت ديفوار يقلب الطاولة على مالي بعشرة لاعبين ويتأهل لمربع الكبار

منتخب كوت ديفوار يقلب الطاولة على مالي بعشرة لاعبين ويتأهل لمربع الكبار

قلب منتخب ساحل العاج الطاولة على نظيره المالي في ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم، بعدما انتزع بطاقة التأهل إلى مربع الكبار بعشرة لاعبين في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم السبت على أرضية ملعب “السلام” بمدينة بواكي.

وعبر ساحل العاج إلى نصف نهائي النسخة الـ34 لكأس إفريقيا المنظمة بأراضيه بهدف قاتل في الشوط الإضافي الثاني، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمواجهة بهدف في كل شبكة (1-1) عقب عودة “هتشكوكية” للإيفواريين في آخر أنفاس المباراة.

وضرب منتخب “الفيلة” موعدا مع الكونغو الديمقراطية، التي تغلبت على غينيا في الدور الثمانية (3-1)، في المربع الذهبي، وتجرى المواجهة الأربعاء المقبل على أرضية ملعب الحسن واتارا.

وكرّس الإيفواريون عقدة “النسور” في “الكان”، إذ يعد الفوز في مباراة اليوم السادس في سبع مواجهات سابقة مقابل تعادل واحد.

وأكد زملاء فرانك كيسي بإسقاط مالي أن إقصاء حامل اللقب، السنغال، من ثمن النهائي لم يكن صدفة، ليشرعوا الأبواب بحثا عن الكأس الثالثة بعد لقبي 1992 و2015.

وعاش الإيفواريون دقائق صعبة خلال الجولة الأولى بعدما لمس أوديلون كوستو كرة كانت متجهة إلى الشباك بيده في الدقائق الأولى من الجولة الأولى، لكن تقنية الفيديو أنقذت “الفيلة” من ضربة جزاء بعد احتساب التسلل على مهاجم مالي.

وأضر أوديلون على منح مالي ضربة جزء بعدما ارتكب خطأ داخل منطقة الجزاء، لكن الحارس الإيفواري، يحيى فوفونا، دافع عن نظافة شباكه ببسالة وتصدى ببراعة لتسديدة أداما تراوري في الدقيقة الـ17.

وفي الدقيقة الـ43، أبى أوديلون كوستو إلا أن يكون نجم الجولة الأولى بعدما اركب خطأ على مشارف منطقة جزاء منتخب بلاده، لينال البطاقة الصفراء الثانية ويترك ساحل العاج ليكمل المواجهة بنقص عددي، أمام منتخب مالي الذي سيطر على مجريات المواجهة منذ صافرة البداية.

ورغم التفوق العددي، فشل منتخب مالي في اختراق الدفاع البرتقالي المنظم، ليلجأ إلى الاعتماد على الكرات الثابتة والتسديد من بعيد.

وانتظر “النسور” حتى الدقيقة الـ72 لبلوغ مرمى المتألق، يحيى فوفونا، بعد تسديدة لا تصد ولا ترد من البديل نيني دورغليس في الدقيقة الـ72 هزت الشباك الإيفوارية وأخرست أزيد من 40 ألف متفرج بملعب “السلام”.

وانتفضت كتيبة المدرب إيميرس فاييه بحثا عن هدف يعيدها إلى المسابقة، وتناسى نقصه العديد ليدفع مالي للتراجع دفاعا عن تقدمه.

وأهدر الإيفواريون العديد من الفرص الخطيرة للتهديف قبل أن يسجلوا هدف التعادل (1-1) في وقت قاتل عن طرسق البديل سيمون أدينغرا، وتعود بذلك حسابات التأهل إلى نقطة الصفر، ليلجأ الفريقان إلى الشوطين الإضافيين.

وكاد ساحل العاج أن يتقدم في النتيجة في الدقيقة السادسة من الشوط الإضافي الأول عن طريق سيباستيان هالر الذي سدد كرة قوية برأسه نابت العارضة عن الحارس دجيغي ديارا في التصدي لها.

ورد المنتخب المالي برأسية قوية لبوبكار كوياتي رأسبة تصدى لها الحارس الإيفواري ببراعة في الدقيقة التاسعة من عمر الشوط الإضافي الأول.

وخلال الشوط الإضافي الثاني، بدا العياء على لاعبي كوت ديفوار ما فسح المجال أمام لاعبي مالي للضغط على مرمى يحيى فوفانا، لكن دون خطورة تذكر.

وفي وقت كان الحكم المصري يستعد لإنهاء الشوط الإضافي الثاني بالتعادل، باغت الإيفواريون دفاعات مالي بهد قاتل في الدقيقة الأخيرة عمر دياكيتي، لمنح منتخب بلاده بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي بعد عودة تاريخية في النتيجة بعشرة لاعبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News