مجتمع

المتصرفون المغاربة غاضبون ويلوحون بالتصعيد تحقيقا للعدالة الأجرية

المتصرفون المغاربة غاضبون ويلوحون بالتصعيد تحقيقا للعدالة الأجرية

يستعد المتصرفين المغاربة إلى تصعيد احتجاجاتهم ملوحين بتدويل قضيتهم بسبب “التمييز” الذي يعانون منه، عكس عدد من الفئات داخل الإدارة التي تستفيد من الترقيات والامتيازات رغم قيامها بنفس مهام المتصرفين.

وأوضحت فاطمة بنعدي، رئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، في تصريح لجريدة “مدار21″، أن “الحكومات المغربية تخرق المواثيق الدولية لأن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتوصيات مكتب العمل الدولي تؤكد على الأجر المتساوي للعمل المتساوي، لكن منذ سنة 2000 والدولة تخرق هذا المبدأ رغم قيام المتصرفين بالمهام نفسها مع فئات أخرى غير أنها لا تستفيد من الأجور والترقية نفسها”.

وأشارت إلى أن الدولة “تستجيب لمختلف الفئات باستثناء التقنيين والمتصرفين دون أن نفهم سبب هذا العداء لفئة تحمل هم الإدارة، علما أن أغلب المسؤولين بالإدارات هم متصرفون بما فيهم كتاب عامون للوزارة، حتى أن الخازن العام للمملكة متصرف، وهؤلاء أطر عليا ورغم ذلك أجورها متدنية”.

واستغربت بنعدي من “العداء والعقاب الجماعي للمتصرفين دون أن ندري السبب، وبالأخص من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية”، مضيفة “لا نعلم إن كان الوزير فوزي لقجع مهندسا ويكره أن يكون إطار آخر ندا للمهندسين الذين يوجدون معنا ونقوم بنفس المهام”.

وأردفت المتحدثة أن “أول المطالب هي الزيادة في الأجور لأن فئات مشابهة للمتصرفين بالدبلومات والمهام والمسؤوليات استفادت من الزيادات لفترات متوصلة بينما بقي المتصرفون في أسفل المنظومة الأجرية”.

ودعت بنعدي إلى “زيادة درجتين في المسار المهني لأن المتصرفين الذين يتم توظيفهم في السلم 11 تتم ترقيتهم مرة واحدة ويتم تجميد وضعيتهم في درجة واحدة مدى الحياة، في حين أن أجور المتصرفين لم يطرأ عليها أي تغيير منذ 20 سنة، في وقت أقرت الحكومة زيادات لمجموعة من الفئات، علما أن المتصرفين هم أطر عليا ويتحملون مسؤوليات داخل الإدارة ومهام مهمة بالمرفق العمومي”.

وحول إضافة الدرجتين، قالت بنعدي إن “إحداها تضمنها اتفاق 26 أبريل 2011 غير أن الحكومة طبقتها على بعض الفئات ولم تُطبقها على المتصرفين، مشيرة إلى ضرورة إضافة درجة أخرى إضافية”.

وأوضحت بنعدي أنه “يجب الأخذ بعين الاعتبار شهادة الدكتوراه ويخصص لهذه الفئة تعامل خاص، إضافة إلى إعادة صياغة مهام المتصرفين لأن المهن تغيرت بتغير التكنولوجيا والمجتمع وتطور التكوينات والتخصصات بمنظومة التعليم العالي”.

وأبرزت المتحدثة أن البرنامج التصعيدي للمتصرفين سيتم إعلانه خلال هذا الأسبوع، مفيدة أنه “سيضم إضرابات عن العمل ومسيرات ووقفات احتجاجية وقد يصل إلى تدويل القضية حتى تتدخل المنظمات الدولية لإيقاف المجزرة الحقوقية ضد المتصرفين ما يجعل جميع الاحتمالات مطروحة”.

ونظم الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة لقاء وطنيا، السبت 13 يناير، والذي جاء ضمن سياق “موسوم باتساع دائرة الغضب والتذمر في أوساط هذه الفئة من الأطر أمام واقع كرس الحيف والتهميش حيث واصلت الحكومة الحالية نهج نفس سياسة سابقاتها الانتقائية والتمييزية، إذ استجابت لأكثر من مرة لفئات بعينها بينما ضل ملف المتصرفين المشتركين بين الوزارات ومتصرفي وزارة الداخلية بعيدا بشكل مطلق عن أي حل بالرغم من إقرارها العلني والواضح بعدالة مطالب هذه الفئة وحقيقة الحيف الذي تعرضت له.

وأورد المتصرفون، في ورقة تأطيرية للقاء، أنه “على مدى ما يناهز 20 سنة عرفت هذه الفئة تجميد أجورها وحشرها في مرسوم للترقي ينص على أبطأ منظومة للترقي ثم حرمانها لاحقا من الدرجة الجديدة موضوع اتفاق 26 أبريل 2011، مما أدخلها في وضع هش عمقه واقع اقتصادي واجتماعي خاص سمته ارتفاع كلفة العيش”.

تعليقات الزوار ( 23 )

  1. من غير المعقول ان تقوم الحكومة بتسوية وضعيات فىات مماثلة لها نفس الشواهد وتمارس نفس المهام الفرق الوحيد هو في تسمية الإطار هذه حكرة وتحقير لهذه الفئة على الحكومة تحمل مسؤوليتها الكاملة في التعامل غير العادل مع موظفي الدولة ومراجعة النظام الاساسي لهيئة المتصرفين بما يحفظ كرامتهم ووضعهم الاعتباري داخل الادارة المغربية والتي يرفع فيها مسؤولو الحكومة شعار التجويد والارتقاء والتطوير…

  2. المتصرف هو موظف عمومي حاصل على شهادات عليا ووظف عن طريق نظام المباراة كباقي فئات الوظيفة العمومية، ويمارس نفس المهام في مختلف القطاعات الوزارية.
    فلماذا هذا التحقير ؟
    أجر هزيل لا يجاري حتى متطلبات وظيفته الادارية من لباس وحسن المظهر المطلوبة عند تمثيله لإدارته، نظام ترقية جد بطيء مقارنة بفئات اخرى لها نفس التكوين و المهام.
    الى متى هذا التحقير ؟

  3. نحن معكم صامدون الى حين تسوية الوضعية للمتصرفين الذين يعتبرون عماد الإدارة المغربية ورمزها وتحمل على عاتقها مهام المرفق العمومي .

  4. المتصرف هو العمود الفقري للإدارة المغربية ورغم ذلك يتعرض لأبشع صور الحيف والحگرة والإقصاء … ولذلك وجب التحرك حتى لو استدعى الأمر تدويل قضية المتصرفين

  5. إرجاع المظالم إلى أهلها فالتاريخ لا يرحم وسيسجل بإسم كل جار وطغى وظلم. والسؤال لماذا لا ينصف المظلوم حتى يلجأ لشد الحبل والدخول في المواجهات مع المسؤولين بالرغم من كون عدالة ومشروعية القضية واضحة وضوح الشمس ؟؟؟ واقتداء بالدول التي ينهج المغرب مسالكها فالبلدان المتقدمة ترفع من شأن المتصرف حتى تسير إدارتها على أحسن ما يرام وبطريقة مشرفة بين قافلة البلدان. فنجد على العكس هذه الفئة لا تستفيد من تكوينات بل تقوم بتكوين نفسها بنفسها وتبحث عن الحلول الناجعة لمشاكل الإدارة دون انتظار مقابل. إلا أن التهميش والحيف والظلم تؤدي إلى نتائج تخريب الإدارة بسبب الفاعل السياسي طبعا

  6. تم اضافة تعليق
    فئة المتصرفين هي اكثر فئة مضطهضة ومهضومة الحقوق، منذ 2000 تم قهقرة وضعية هذه الفئة لتغدو في قاع منضومة الاجور، وفي حين وجب على الحكومة انصافها، تضهر مخططات لإعطاء الاولوية لفئات كانت في نفس مرتبة المتصرفين، وإنصفت في جولات حوار سابقة، ثم تحاول الحكومة اعطائهم الاولوية من جديد، في ضرب صارخ لمبدأ تكافؤ الفرص، والعدالة الاجرية.

  7. المتصرفون عماد الإدارة المغربية يجب تحسين وضعيتهم المادية والاعتبارية من خلال نظام اساسي عادل ومنصف ومحفز.
    كما ان الانظمة الاساسية القطاعية تساهم في تخرب الادارة المغربية من خلال التمييز بين القطاعات ….

  8. انا بدوري كمتصرف درجة أولى لا زالت أمامه 28 سنة من العمل داخل الإدارة،لا اتقبل تجميد اجري طوال هاته المدة المتبقية، إضافة ان الشغف و التحفيز و الرغبة في الاستمرار تتلاشى كلما امعنت التفكير في منطق منظومة الترقي لدى المتصرف…

  9. المتصرف يعد عماد الادارة المغربية ويعاني التهميش والحكرة من جميع النواحي،والسؤال الذي يطرح نفسه ماهو الهدف وراء هذا التعامل مع هده الفئة بهذا الشكل من طرف جميع الحكومات المتعاقبة،في حين ان معظم الفئات الأخرى تم التفاعل مع مطالبها بكل مسؤولية،نتمنى من القادم ان يكون افضل

  10. يعيش المتصرفون مع توالي الحكومات اقصاء ممنهج للملف المطلبي العادل والمشروع لهيئة المتصرفين والمتصرفات المغاربة

  11. تدويل ملف المتصرفين أضحى من الخيارات المطروحة لرفع هذا الحيف الذي تتعرض له هذه الهيئة التي تحمل أعباء الإدارة المغربية على عاتقها.

  12. شكرا لجميع المتصرفات والمتصرفين الذين حشدوا إلى مدينة الرباط من أجل تلبية دعوة الإتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة UNAM دفاعا عن إطارهم من الحيف والظلم الذي يعيشه هذا المتصرف عكس باقي الهيئات الأخرى، لذلك نطالب كمتصرفين تحقيق العدالة الأجرية وتسريع نسق الترقي، وإضافة درجتين من درجات الترقي، بالإضافة إلى باقي المطالب الأخرى المدرجة في الملف المطلبي ✌️✌️

  13. فعلا..حيف واضح ضد هذه الفئة من الأطر..بالرغم أنها خاضت لأزيد من 12 سنة مجموعة من النضالات لتحقيق مطالبها المشروعة، فالحكومات المتعاقبة أقبرت المطالب المشروعة لهذه الفئة..كمتال : كيف لمتصرف من الدرجة الأولى ان يشتغل لأزيد من 28 سنة وأجره مجمد طيلة هاته السنوات

  14. ظلم و حكرة تقع على فئة المتصرفين من فترة طويلة… و الحكومات المتعاقبة تتحدث عن تطوير الإدارة دون الاهتمام بالأطر الإدارية العليا ؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  15. كفى من الحيف والتمييز بين موظفي الادارات العمومية.
    أولا يجب على الحكومة تحصين إطار المتصرفين لأنه تم إغراق هذه الهيئة بتخصصات لا علاقة لها بمهام المتصرف.
    ثانيا نطالب بالعدالة الاجرية وتسريع أنساق الترقي إسوة بالفئات التي تمارس نفس مهام المتصرف.

  16. المتصرفون عماد الإدارة المغربية وجب تحسين وضعيتهم المادية والاعتبارية من خلال نظام اساسي منصف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News