أخبار كأس إفريقيا للأمم | رياضة

افتتاح “الكان”.. كوت ديفوار يوجه رسائل قوية للراغبين بالتتويج بأرض “الأفيال”

افتتاح “الكان”.. كوت ديفوار يوجه رسائل قوية للراغبين بالتتويج بأرض “الأفيال”

وجه المنتخب الإيفواري رسائل قوية لمنافسيه في مباراة مثيرة في افتتاح النسخة الـ34 لكأس إفريقيا للأمم مرت في أجواء احتفالية وتنظيمية جيدة تفوق فيها “الأفيال” بنتيجة (2-0) مساء اليوم السبت بملعب “الحسن واتارا” بأبيدجان.

وبدون مقدمات، بدأ منتخب كوت ديفوار المباراة الافتتاحية مدفوعا بـ60 ألف متفرج غصت ملعب “الحسن واتارا”، وضغط على مرمى غينيا بيساو، الذي بدا مرتبكا من سرعة اللاعبين الإيفواريين وقوة اندفاعهم.

وسرعان ما انهار دفاع الغينيين عندما نجح سيكو فوفانا في افتتاح التسجيل مبكرا في الدقيقة الخامسة من تسديدة قوية، ليصبح صاحب أول أهداف النسخة الـ34 لكأس إفريقيا للأمم 2023.

ولم يفسح الإيفواريون مجالا لضيوفهم لترتيب أوراقهم، وواصلوا ضغطهم على مرمى أوبارين دجوكو بحثا عن هدف ثان يزيح عنهم ضغط المباراة الافتتاحية.

لكن، ومع توالي الدقائق، نجح لاعبو غينيا في الدخول في أجواء المباراة نسبيا وحاولوا إيجاد حلول لفك الحصار الذي فرضه اندفاع “الأفيال”، وناوروا بحثا عن هدف التعادل لكن دون أن يفلحوا في بلوغ مرمى يحيى فوفانا.

وكاد ويلفريد سونغو أن يضيف الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة الـ9 برأسية قوية علت المرمى بميلمترات قليلة.

وأنقذ حارس غينيا، أوبارين دجوكو، مرماه من هدف ثان في الدقيقة الـ34 بعدما لمس تسديدة قوية لسيكو فوفانا بأطراف أصابعه لترتطم الكرة بالعارضة وتحرم مهاجم النصر السعودي من تسجيل ثنائية تاريخية في المباراة الافتتاحية لكأس إفريقيا.

وأضاع فيليب كراسو فرصة إنهاء الجولة الأولى بتفوق مريح بعدما أهدر هدفا محققا في الدقيقة الـ41 من انفراد عقب فقدانه توزانه.

وانطلقت الجولة الثانية متكافئة بين المنتخبين، وبدا لاعبو ساحل العاج أكثر حذرا من الانجراف نحو الهجوم، في وقت حاول لاعبو غينيا إغلاق المنافذ المؤدية لمرماهم.

وباغت جوناثان بامبا الضيوف بتوغل من الجهة اليسرى أنهاه بتمريرة سهلة، لم يتعامل معها المدافعون بالجدية اللازمة، لتصل إلى كراسو الذي استلم والتف مسددا كرة منخفضة “على الطاير” في الشباك الغينية في الدقيقة الـ60.

مباشرة بعد الهدف، أجرى المدرب الفرنسي جان لويس غاسي، تغييرين دفعة واحدة بإخراج بامبا وكراسو وإدخال كريم كوناتي نيكولاس بيبي في الدقيقة الـ61، ورد عليه مدرب غينيا بإشراك الثنائي كارلوس غومي وفرانكولينو دجو مكان غاساما وماني.

وأتيحت للبديل فرانكولينو الفرصة لتقليص فارق النتيجة في الدقيقة الـ75 من انفراد، لكن حارس كوت ديفوار أبعد الكرة ببراعة إلى خارج الملعب.

وانخفض إيقاع المباراة بعد الهدف الثاني لكوت ديفوار، وسنحت العديد من الفرص لساحل العاج لإضافة أهداف أخرى لكن لاعبيه لم يحسنوا التعامل معها.

واستمر الوضع على ما هو عليه، في ظل عدم قدرة لاعبي غينيا بيساو على تهديد المرمى الإيفواري، حتى صافرة نهاية المواجهة بفوز مستحق لـ”الأفيال”.

وبهذا الفوز، صعد كوت ديفوار إلى صدارة المجموعة الأولى بثلاث نقاط، في انتظار إجراء المباراة الثانية بين نيجيريا وغينيا الاستوائية يوم غد الأحد لتحديد ملامح الترتيب النهائي عقب إجراء الجولة الأولى من دور المجموعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News