فن

“لقاء الروح” ينافس على جوائز مهرجان “سينما الجبل” بأوزود ومخرجته تكشف تفاصيل العمل

“لقاء الروح” ينافس على جوائز مهرجان “سينما الجبل” بأوزود ومخرجته تكشف تفاصيل العمل

دخل فيلم “لقاء الروح”، للمخرجة المغربية كوثر بنجلون، أمس الأربعاء، غمار المنافسة بالمهرجان الدولي لسينما الجبل بأوزود، في دورته الأولى، والذي عرض أمام أنظار جمهور المنطقة، وسط مراقبة لجنة تحكيم هذه النسخة التي يترأسها المخرج عبد الرحمن التازي.

وفي هذا الإطار، قالت مخرجة الفليم، كوثر بنجلون، إنها “تشعر بالافتخار بدخول فيلمها في المنافسة ضمن المسابقة الرسمية هذا المهرجان”، مشيرة إلى أن المخرج يكون ممتنا، لأن اختيار عمله من بين عشرات الأفلام المتميزة يعد في حد ذاته نجاحا”.

وأعربت بنجلون، في تصريح لـ”مدار21″، عن سعادتها بمشاركة فيلمها في هذه المنطقة “الرائعة”، وفق تعبيرها، التي كانت تتمنى أن تكون حاضرة فيها، لولا التزماتها المهنية وارتباطها بالتصوير.

وبخصوص موضوع فيلمها “لقاء الروح”، أفصحت المخرجة ذاتها أنه “يدور حول اليوم العالمي للمرأة، وينقل قصة رجل أعمال مغربي مستقر في الخارج، وبالضبط في أوكرانيا، وخلال رحلته العملية تقع مساعدته الخاصة في غرامه، غير أن شوقه وحنينه إلى بلده يجعه غير مبال بجمال الفتاة والبلد الذي يقطن به”.

وتابعت في سياق الحديث عن تفاصيل الفيلم: “العمل عبارة عن سفر من أوكرانيا إلى المغرب، ويظهر في الفيلم مصاحبة البطل لـ”ورة” اشتراها من بائعة بأوكرانيا طوال رحلته، وسط تشويق وترقب لمن سيهديها في المغرب، ولدى وصوله لمسقط رأسه ترصد الكاميرا ذهابه إلى قبر والدته وإهدائها تلك الوردة، ومعايدتها بمناسبة عيد المرأة، في إشارة إلى أن الغربة لم تساعده في الرضا عن الذات، لارتباطه بتراب بلده، وتعلقه بوالدته التي لم ينساها”.

وتشير المخرجة كوثر بنجلون إلى أن الفيلم يبعث رسالة حول الأم والمرأة والغربة، والوحدة، وتبرز أن عنوانه “يعد الأقرب إلى قلبها، لكونها مؤمنة بأن الإنسان حينما يتوفى تبقى روحه معنا، وحينما تزور الأب أو الأم والابن في المقبرة تلتقي مع روحه، ويكون حوارا مع تلك الروح التي تستجيب إليك”، مضيفة: “من هنا جاءت فكرة هذا العنوان، وفي الفيلم يلتقي البطل مع روح والدته بعد غربة طويلة”.

وكشفت المتحدثة عينها أنها حضرت فيلما قصيرا آخر تحت عنوان “يلا مشيت”، والذي له علاقة أيضا بالموت، أي في السياق نفسه، موضحة أنها “متأثرة بمثل هذه المواضيع، وهو فيلم شرع في الدخول إلى غمار المنافسة بعدد من المهرجانات، آخرها المهرجان الدولي بسلا الذي حصد به جائزة، ومن المرتقب أن يخوض عدة مسابقات في مهرجانات أخرى”.

وأفادت بنجلون أنها “أتممت سيناريو خاص بعمل جديد، “ينقل قصة امرأة سورية جاءت إلى المغرب بعد فقدانها منزلها وعائلتها، إذ يصور في هذا العمل معاناتها في المغرب خلال رحلة إعادة بناء مستقبلها ومستقبل ابنتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News