فن

“أبواب السماء”.. فيلم سينمائي يغوص بالمشاهد في مأساة محكومات بـ”الإعدام” جمعهن مصير واحد

“أبواب السماء”.. فيلم سينمائي  يغوص بالمشاهد في مأساة محكومات بـ”الإعدام” جمعهن مصير واحد

استقبلت القاعات السينمائية المغربية، قبل أيام، فيلما جديدا يحمل عنوان “أبواب السماء” للمخرج مراد الخودي، والذي تولى محمد الكغاط تنفيذ الإنتاج الخاص به.

وفي هذا الصدد، كشف محمد الكغاط أن قصة الفيلم الأساسية تدور حول فتاة تدعى “نورا”، التي أصبحت جانية بعدما كانت ضحية اغتصاب جماعي، وتجد نفسها محكومة بـ”الإعدام” بعد قتل مغتصبيها، إلى جانب نقل قصص سجينات أخريات تختلف تفاصيل وصولهن إلى حبل المشنقة، ويتشاركن المصير نفسه، أي الإعدام.

ويضيف الكغاط، في تصريح لـ”مدار21″ أن “نورا” ستعيش في قلب مأساة إنسانية وسط أسوار السجن، عقب اكتشاف حملها في ظل انتظارها موعد “إعدامها”، حيث ستكون مضطرة لتحمل أعباء الحمل وصعوباته، وكذا الضغط النفسي الناتج عن انتظار “الموت”.

ويشير المشرف على مراحل إنتاج هذا العمل السينمائي أن هذا الأخير ينقل المشاهد في رحلة سينمائية يتابع فيها أحداث سجينات أخريات، اختلفت أسباب ودوافع حصولهن على حكم “الإعدام”، لكنهن يعشن جميعهن مرارة الانتظار.

وأفصح الكغاط أن أحداث الفيلم صورت في سنة 2018، غير أن ظروف جائحة كورونا حالت دون خروجه إلى القاعات السينمائية المغربية، حيث اضطر صناعه للانتظار أمام وجود عدة أفلام أخرى.

وواصل حديثه قائلا: “تصوير الفيلم جرى في ظروف جيدة بمدينة مراكش، إذ سخرت الإمكانيات كافة للمخرج للاشتغال بأريحية، وذلك بتوفير فضاءات تلائم طابع الفليم وتعكس واقعية المشاهد، ولاسيما تلك التي تتعلق بالسجن”، مشيرا إلى أنه وقع الاختيار على استوديوهات مراكش التي شكلت “الموقع المناسب لتنفيذ الفيلم”.

واسترسل: “كان التصوير محكوما ومضبوطا بطاقم مغربي مئة في المئة، باستثناء مدير التصوير الذي يحمل جنسية إيطالية”.

وأكد المتحدث نفسه في تصريحه للجريدة أن الفيلم أصبح الآن متاحا في القاعات السينمائية بعد طول انتظار، متمنيا أن ينال إعجاب الجمهور المغربي، ويسانده لكونه مغربيا، وينبش في موضوع اجتماعي مهم يستحق المتابعة والدعم”.

يذكر أن فيلم “أبواب السماء” من إنتاج حسن الشاوي، وابتهاج المغادي، فيما يعود إخراجه والسيناريو الخاص به إلى مراد الخودي، ويضم نخبة من الممثلات المغربيات، أبرزهن نادية آيت، ونسيرن الراضي، وراوية، وفاطمة الزهراء بناصر، وهدى الريحاني، وأمال التمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News