سياسة

البرلمان يشكل لجنة للنبش باختلالات شركة الطرق السيارة بالمغرب وتأجيل اجتماعها الأول

البرلمان يشكل لجنة للنبش باختلالات شركة الطرق السيارة بالمغرب وتأجيل اجتماعها الأول

وافق مكتب مجلس النواب على تشكيل مهمة استطلاعية للنبش في اختلالات شركة الطرق السيارة بالمغرب، التي يديرها أنوار بنعزوز، إذ كان المرتقب أن تباشر اجتماعاتها ابتداء من يوم غد الاثنين 17 يوليوز 2023، بعد أن تم قبولها رسميا يوم الاثنين 10 يوليوز الجاري.

وتم تاجيل اجتماع أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول “الشركة الوطنية للطرق السيارة”، قصد هيكلة هذه المهمة، المقرر يوم غد الإثنين مباشرة بعد الجلسة العامة، إلى وقت لم يحدد بعد إلى حدود الساعة.

وتواجه شركة الطرق السيارة بالمغرب، وفق تصريحات سبق أن استقتها “مدار21”، انتقاداات واسعة من طرف المرتفقين، بسبب حالة الطرق والتوقف المستمر بسبب الأشغال والتواصل الذي لا يستجيب لتطلعات المرتفقين، الأمر الذي لا يتوافق مع الأسعار المرتفعة التي تحددها الشركة، إضافة إلى فرض بطاقة “جواز” والاحتجاجات المستمرة لعمالها.

وكان مجلس النواب قد قبِل طلب المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول “الشركة الوطنية للطرق السيارة”، الذي تقدمت به لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب بعد أن رفضها في وقت سابق، لما يتيحه الفصل 102 من الدستور من إمكانيات رقابية عبر استدعاء الشركة لجلسة استماع.

ووجهت لجنة البنيات الأساسية في وقت سابق طلبا إلى مكتب المجلس من أجل تشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة حول الشركة الوطنية للطرق السيارة، وذلك بناء على طلب تقدمت به فرق الأغلبية وآخر تقدم به الفريق الاشتراكي إلى مكتب اللجنة.

وتهدف هذه المهمة الاطلاع إلى الوقوف عند اختلالات الشركة التي تواجه انتقادات متزايدة، وذلك عبر الإطلاع على برنامجها على المدى القريب والمتوسط والبعيد، وعلى حالة الطرق السيارة ومدى استجابتها لانتظارات المرتفقين، والوقوف على التجهيزات والوسائل المستعملة لصيانتها، وكذا الصعوبات التي تعترضها في تنفيذ برامجها.

وستعمل اللجنة على التعرف على الآليات التي تستعملها الشركة الوطنية للطرق السيارة من أجل تقييم الأثر ومعالجة الاختلالات المحتملة، والإجابة على عدد من الأسئلة والإشكالات التي تهم نتائج برنامج إعادة الهيكلة المالية الذي نفذته الشركة في نهاية 2018، وكذا برنامج الشركة بالنسبة لإنجاز الطرق السيارة والتشوير الطرقي، وتقييم الشركة للسلامة بالطرق السيارة وحماية مستعمليها من الأخطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News