سياسة

أوزين: تصريحات وهبي “ترهات” وسنلجأ للقضاء الإداري لدفع الحكومة للبث في مقترحات قوانين

أوزين: تصريحات وهبي “ترهات” وسنلجأ للقضاء الإداري لدفع الحكومة للبث في مقترحات قوانين

انتقادات لاذعة وجهها، الأمين العام للحركة الشعبية، محمد أوزين، لوزير العدل، عبد اللطيف وهبي، واصفا تصريحات التي أعلن من خلالها، أنه يريد تغيير تاريخ الأمة، بالترهات، ومنتقدا تماطل الحكومة في تقديم أرضية لنقاش مدونة الأسرة.

وقال أوزين، في رسالة وجهها بشكل مباشر لوهبي “وزير العدل سبق أن صرح أنه يريد تغيير تاريخ أمة.. العار، غيروا غير وضع المواطن، الذي يكتوي بنار الغلاء”، معتبرا أن تصريحه غير مقبول “تغيير تاريخ شعب قد نقبلها، لكن تغيير تاريخ أمة لايمكن السكوت على مثل هذه “الترهات”، واش نصلحوا الدين ولا التاريخ ولا شنو”.

واعتبر أوزين، في كلمة توجيهية خلال الدورة 14 للجامعة الشعبية التي اختارت مناقشة “تعديل مدونة الأسرة بين الكونية والنصوص القانونية”، ”نقاشنا اليوم يجب أن يتبلور عنه مقترحات قوانين”، مهددا باللجوء للمحكمة الدستورية للبث في “سلامة” 50 مقترحا للفريق الحركي، “والحكومة لم تمرر ولا واحدا منها”.

وبخصوص النقاش حول مدونة الأسرة، انتقد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، تماطل الحكومة في تقديم أرضيته، وقال إنه كان من المفروض، أن تمتلك الجرأة والتعامل معه كأولوية “لأننا نتحدث إشكالية تهم المغاربة، ولا تخضع لمنطق الأغلبية أو المعارضة، كما أنها تتطلب فقط تحيين بعض النواقص، لأن 70 في المائة من محتوى المدونة لا نختلف عليه، لكن ما بين 20 في المائة إلى 30 في المائة منها فقط، يحتاج للنقاش”.

ويرى أوزين، أن الأرقام الصادمة والمخيقة لحالات الطلاق التي وصلت إلى 27 ألف حالة، خلال 2022، وحالات تزويج القاصرات، الذي اعتبره “إغتصابا للطفلات” باسم الزواج، فضلا عن حالات العنف الاسرين، تكشف “أننا أصبحنا وحوشا في بيوتنا”.

وأشار محمد أوزين، إلى أن أ 56 في المائة من ربات البيوت يتعرضن للعنف من قبل أزواجهن وبالتالي فإن العنف الجسدي والجنسي ضد المراة يكلف 2.85 مليار دولار للاسرة كما أن22.8 في المائة يتكبدن أنفسهن أو عائلاتهن التكاليف المباشرة وغير المباشرة للعنف.

واستشهد المسؤول الحزبي بمضمون الرسالة الملكية الى المشاركين في الندوة المنظمة من طرف مؤسسة محمد السادس للعلماء الافارقة بمراكش، والتي اعتبر فيها أن مسؤولية علماء الدين تزداد أهميتها في هذا العصر باعتبارها أمانة إزاء الناس الذين ينظرون إلى العلماء على أنهم المرجعية الوثقى في تبليغ دين الله وفي حسن تنزيل مقاصده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News