سياسة

وزارة غيثة مزور تُخصص قرابة نصف مليار لاقتناء سيارات فاخرة وهجينة

وزارة غيثة مزور تُخصص قرابة نصف مليار لاقتناء سيارات فاخرة وهجينة

في وقت يرزح فيه المغاربة تحت وطأة ارتفاع الأسعار نتيجة ارتفاع التضخم وتسارع الحكومة الخطى من أجل توفير السيولة المالية لتمويل برامج الدعم الاجتماعي والأوراش الكبرى المفتوحة، خصصت وزيرة الانتقال الرقمي إصلاح الإدارة، غيثة مزور، قرابة نصف مليار سنتيم من أجل تعزيز أسطول عربات وزارتها بسيارات فاخرة.

وفتحت وزارة غيثة مزور باب تقديم طلبات العروض لاقتناء عربات لفائدة الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالرباط بقيمة تجاوزت 481 مليون سنتيم، في وقت دعا رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، نهاية الأسبوع الفارط، إدارات الدولة ومرافقها العمومية للتقليص كل ما أمكن من عبء التكاليف عن ميزانية الدولة، بالاعتماد على سياسة ترشيد وإعادة انتشار الوسائل المتاحة.

ووفق طلب العروض، الذي فتحت الوزارة أظرفته يوم أمس الثلاثاء بالرباط، فقد حددت وزارة الانتقال الرقمي القيمة الإجمالية للعربات المراد اقتناؤها في 481 مليون سنتيم، موزعة على أربعة أصناف.

وحدد طلب العروض قيمة اقتناء “سيارة سيدان فاخرة” في 64 مليونا و500 ألف سنتيم (645 ألف درهم)، اشترطت الوزارة أن تكون بقوة 320 حصانا إضافة إلى خصائص أخرى للسلامة والمساعدة على القيادة.

أما الحصة رقم 2 المخصصة لاقتناء سيارة سيدان نوعية 1، فقد حددت وزارة الانتقال الرقمي قيمة الصفقة في سقف 41 مليونا و280 ألف سنتيم (412 ألف درهم)، لا تقل قوتها عن 265 حصانا وبناقل حركة بثمان سرعات.

ورصد طلب العروض ذاته 127 مليونا و310 آلاف و400 سنتيم (1 مليون و273 الفا و4 دراهم)، لاقتناء الحصة رقم 3 الخاصة بسيارة سيدان نوعية 2.

وخصصت وزارة إصلاح الإدارة مبلغا كبيرا لاقتناء سيارة سيدان هجينة بلغ 247 مليونا و990 ألفا و800 سنتيم (2 مليون و479 ألفا و908 دراهم).

وحدد طلب العروض قيمة الضمان المؤقت في 10 آلاف درهم لسيارة سيدان الفاخرة وسيدان من نوعية 2 وسيدان الهجينة، و5 آلاف درهم لسيارة سيدان من نوعية 1.

“بذخ” وزارة غيثة مزور على اقتناء سيارات يأتي في وقت يتوقع خبراء الاقتصاد أن تستمر الوضعية الاقتصادية الصعبة خلال سنة 2024، خصوصا في ظل استمرار ارتفاع إنفاق الدولة والضغط على ميزانية الدولة لتمويل المشاريع الكبرى، من قبل الدعم الاجتماعي المباشر، وآثار زلزال الحوز، وآثار الجفاف ودعم القطاع الفلاحي، وأيضا مشروع البنية التحتية الرياضية لاستضافة مونديال 2030، وكأس إفريقيا 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News