سياسة

“صديق المغرب” في حكومة غابرييل أتال يحل بالرباط في ماي

“صديق المغرب” في حكومة غابرييل أتال يحل بالرباط في ماي

من المقرر أن يحل وزير العدل الفرنسي إيريك دوبوند موريتي، بالمغرب يوم 23 ماي الجاري، في زيارة ستمتد يومين ويلتقي فيها عدد من المسؤولين المغاربة، وذلك بغية تعزيز التعاون الثنائي بين الرباط وباريس في مجال العدالة.

وبحسب برنامج وزير العدل الفرنسي، والذي تلقبه الصحافة الفرنسية بـ”صديق المغرب”، فمن المقرر أن يعقد مباحثات مع نظيره المغربي، عبد اللطيف وهبي، لمناقشة عدد من المواضيع، لعل أبرزها سبل تطبيق الاتفاقات الثنائية.

وتأتي زيارة إريك دوبوند موريتي إلى المغرب في أعقاب زيارة قام بها عبد اللطيف وهبي لباريس في 3 أبريل 2023. والتي كان قد التقى فيها مع موريتي واتفقا على تطوير علاقات البلدين في مجال العدالة.

وخلال الأشهر الأخيرة القليلة الفارطة، شهدت وتيرة زيارات الوزراء الفرنسيين إلى المغرب تسارعا، فبعد زيارة وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه، زار المغرب فرانك ريستر، وزير التجارة الخارجية المفوض، وبرونو لو مير، وزير الاقتصاد والمالية، وجيرالد دارمانان، وزير الداخلية، الذي قام بزيارة استغرقت يومين إلى المغرب في أبريل الماضي.

وفي 26 فبراير الفارط، قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن العلاقات المغربية الفرنسية “غير عادية ومتفردة ولا مثيل لها ومتجذرة في التاريخ وقائمة على مصالح متبادلة وعلاقات قوية”.

ووصف بوريطة العلاقات بين الرباط وباريس بأنها “علاقة دولة بدولة”، يرعاها الملك محمد السادس ويشرف عليها رفقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأساسها المتابعة لرئيسي البلدين.

وأكد وزير الخارجية المغربي، في ندوة، إلى جانب نظيره الفرنسي، أن المملكة تعتبر باريس شريكا متميزا على المستوى السياسي والاقتصادي والإنساني “وعلاقاتنا تتجدد وتتطور في المضمون والفاعلية والمقاربة لتساير التطورات التي يشهدها العالم.

وأضاف: “المغرب بفضل رؤية الملك أصبح قطب استقرار وفاعلا أساسيا في شمال إفريقيا والبحر الأبيض والقارة الإفريقية، ويوفر فرصا مهمة لشركائه، لذلك فهو شريك مطلوب ومرغوب”.

واعتبر بوريطة أن العلاقات المغربية الفرنسية “يجب عليها أن تتجدد وفق مبادئ احترام وتنسيق ومتبادل لتكون على حق علاقة دولة بدولة” .

وكشف المسؤول الحكومي المغربي أن مباحثاته مع وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه كانت تدور رجاها حول التحضير لاستحقاقات قادمة، وتم الاتفاق على زيارات قطاعية متبادلة في الأسابيع المقبلة، وكذلك اتفاقيات تجعل من هذه الاستحقاقات نقطة تحول”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News