سياسة

أبرزها المغرب.. خارجية السويد تعلق على ردود فعل الدول العربية والإسلامية على حرق المصحف

أبرزها المغرب.. خارجية السويد تعلق على ردود فعل الدول العربية والإسلامية على حرق المصحف

في أول تعليق لها، وبشكل مباشر، على ردود فعل الدول العربية والإسلامية والدولية الرافضة والمنددة والمستنكرة، لحرق المصحف الأربعاء أمام مسجد بستوكهولم، خرجت خارجية السويد، لتدعو الهدوء وتعبر عن أسفها لما وقع.

وقالت خارجية السويد، في رسالة وجهتها لرؤساء بعثات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ونشرت مضامينها وزارة خارجية العراق، إنها تعبر عن أسفها العميق لما حدث يوم الأربعاء، في أول أيام عيد الأضحى أمام مسجد ستوكهولم.

ووجهت السويد، رسالة عبر وكيلها جان كنوتسن، إلى الدول العربية والإسلامية، مؤكدة أن حكومة البلاد ترفض بشدة مثل هذه الأعمال المعادية للإسلام، وأنها لا تدعم أو تتغاضى بأي حال عن الآراء المعادية للإسلام التي عبر عنها الشخص المعني خلال هذه الواقعة.

وأردف كنوتسن أن “حكومة السويد تتفهم تماما أن المسلمين في السويد وفي الدول الأخرى قد شعروا بالإهانة لما حدث”، مشيرا إلى أن “الشرطة بصدد إجراء تحقيق بشأن الانتهاكات المشتبه بها وفق قانون جرائم الكراهية السويدي”.

وقال المسؤول السويدي إنه يوجد في السويد حق دستوري في حرية التجمع والتعبير والتظاهر، “وإن الشرطة تتخذ قرارات السماح بالمظاهرات بشكل مستقل”، مشيرا إلى أن “وزارة الخارجية السويدية أبلغت الشرطة بالاعتبارات المعنية من وجهة نظرها”.

من جانبه دعا رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، الجمعة، إلى التهدئة و”التفكر” غداة إثارة إحراق نسخة من المصحف خارج مسجد في ستوكهولم موجة غضب وإدانات.

وقال في مؤتمر صحفي تعليقا على واقعة حرق المصحف التي تزامنت مع بدء عيد الأضحى وأثارت الغضب في مختلف البلدان المسلمة “يصعب تحديد ما ستكون عليه العواقب. أعتقد أن على الكثير من الأشخاص التفكر في الأمر”.

وعن اقتحام متظاهرين لللسفارات السويدية، قال كريسترسون إن “اقتحام أشخاص بشكل مخالف للقانون سفارات السويد في بلدان أخرى أمر غير مقبول إطلاقا بكل تأكيد”.

وفي الوقت ذاته، لفت رئيس الوزراء إلى عدم وجود سبب يدفع “لإهانة أشخاص آخرين”، في إشارة إلى ما قام به موميكا، مضيفا :”أعتقد أن كون بعض الأمور قانونية، لا يعني بالضرورة بأنها مناسبة”.

واستدعى المغرب سفيره لدى السويد كريم مدرك، إلى المملكة “للتشاور لأجل غير مسمى” إثر إحراق متطرف نسخة من القرآن بالعاصمة السويدية ستوكهولم، وذلك وفق ما جاء في بيان نشرته وزارة الخارجية المغربية في وقت متأخر من مساء الاربعاء.

ومنتصف الأسبوع الجاري، مزق السويدي من أصول عراقية سلوان موميكا (37 عاما) نسخة من المصحف الشريف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحت الشرطة تصريحا بتنظيم الاحتجاج إثر قرار قضائي.

وذكر البيان أنه “وفي مواجهة هذه الاستفزازات المتكررة التي ارتكبت تحت أنظار ورضى الحكومة السويدية، تم استدعاء القائم بأعمال السويد بالرباط إلى وزارة الشؤون الخارجية”.

وأوضح أنه “وخلال هذا الاستدعاء تم التعبير عن إدانة المملكة المغربية بشدة لهذا الاعتداء ورفضها لهذا الفعل غير المقبول. كما تم استدعاء سفير جلالة الملك (محمد السادس) بالسويد إلى المملكة للتشاور لأجل غير مسمى”.

وأفاد أن “هذا العمل العدائي غير المسؤول يضرب عرض الحائط بمشاعر أكثر من مليار مسلم في هذه الفترة المقدسة التي تتزامن مع موسم الحج وعيد الأضحى”.

واعتبر البيان أنه “مهما تكن المواقف السياسية أو الخلافات التي قد توجد بين الدول، فإن المملكة تعتبر أنه من غير المقبول ازدراء عقيدة المسلمين بهذه الطريقة”.

وأضاف: “كما أنه لا يمكن اختزال مبادئ التسامح والقيم الكونية في استيعاب وجهات نظر البعض، وفي الوقت ذاته إيلاء قليل من الاعتبار لمعتقدات أكثر من مليار مسلم”.

وهذه ليست الواقعة الأولى في السويد، حيث يعيش أكثر من 600 ألف مسلم، ففي 21 يناير 2023 أحرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي المتطرف راسموس بالودان نسخة من القرآن الكريم قرب السفارة التركية في ستوكهولم وسط حماية من الشرطة، ما أثار احتجاجات عربية وإسلامية بموازاة دعوات إلى مقاطعة المنتجات السويدية.

تعليقات الزوار ( 3 )

  1. ماقام به العراقيون من اقتحام السفارة السويدية في بغداد هو حق التعبير على طريقة العراقيين . كل على طريقته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News