سياسة

كواليس دفاع الفريق الاستقلالي أمام بركة عن حظوظه باللجنة التنفيذية

كواليس دفاع الفريق الاستقلالي أمام بركة عن حظوظه باللجنة التنفيذية

كشفت مصادر مطلعة لجريدة مدار21، عن بعض تفاصيل اللقاء الذي جمع نزار بركة الأمين العام المنتخب لحزب الاستقلال لولاية ثانية، مع أعضاء الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب.

وفي الوقت الذي أعلن فيه الحزب تأجيل حسم انتخاب اللجنة التنفيذية للحزب، أكدت مصادر الجريدة أن اللقاء الذي احتضنه صباح اليوم المركز العام لحزب الميزان، شهد ترافعا من طرف أعضاء الفريق أمام بركة حول أحقيتهم في تمثيلية وازنة في قيادة الحزب.

وفي هذا الصدد، أكدت مصادر الجريدة أن الفريق قدم 13 ترشيحا للجنة التنفيذية، حيث أكد المداخلات على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار حضور النواب في قيادة الحزب، دون أن يتم تزكية أي من أسماء الأعضاء المرشحين.

في مقابل ذلك جدد الأمين العام لحزب الميزان التأكيد أمام نواب حزبه على المنهجية التي رفعها في اختيار أعضاء اللجنة التنفيذية، مشددا على ضرورة اعتماد معيار الكفاءة والامتداد الترابي بالإضافة إلى التاريخ النضالي.

وكان بلاغ لحزب الاستقلال مباشرة بعد انتخاب الأمين العام قد أكد أن نزار بركة ترأس مباشرة بعد انتخابه بالإجماع أمينا عاما من طرف المجلس الوطني للحزب، “جلسة انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية، طبقا لمقتضيات النظام الاساسي للحزب الذي صادق عليه المؤتمر العام الثامن عشر يوم 27 ابريل 2024، وخاصة الفصل 60 منه الذي ينص على تصويت المجلس الوطني على أعضاء اللجنة التنفيذية بناء على اقتراح يقدمه الأمين العام بواسطة لائحة تضم المرشحات والمرشحين”.

وأفاد الحزب أنه وفي هذا الإطار أعلن الأمين العام خلال ذات جلسة المجلس الوطني “عن الإبقاء على دورته مفتوحة حتى يتمكن من القيام بالمشاورات الحزبية الضرورية وتوسيع الاستماع للفعاليات المعنية من أجل إعداد اللائحة التي سيقترحها لعضوية اللجنة التنفيذية، تعكس مصلحة الحزب ورهانات تقويته وحدته وتماسك بيته الداخلي”.
وسيتم مواصلة أشغال هذه الدورة، وفق البلاغ، طبقا لقوانين الحزب، في الأيام المقبلة، سيعلن الحزب عن تاريخ ومكان عقدها.

وأكدت مصادر جريدة “مدار21  أن  تأجيل جلسة انتخاب اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، إلى وقت لاحق بسبب الخلافات المستمرة بين تيارات الحزب حول لائحة الأسماء النهائية التي ستصادق عليها دورة المجلس الوطني الأولى.

وقال مصدر مقرب من الأمين العام لحزب الاستقلال إنه تم “تأجيل انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وذلك لمواصلة دراسة الترشيحات وتقديم لائحة تتطلع لانتظارات مناضلات ومناضلي حزب الاستقلال، لتكون اللجنة التنفيذية الجديدة للحزب في مستوى التحديات التي تعرفها بلادنا ومستوى تطلعات المواطنات والمواطنين المغاربة”.

وجاء القرار بعدما فشلت المشاورات التي خاضها الأمين العام المنتخب نزار بركة بخصوص أعضاء اللجنة التنفيذية منذ صباح اليوم، في التوصل لاتفاق مع تيار ولد الرشيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News