رياضة

محترفون مغاربة تألقو بالدوريات الكبرى وتوجوا رفقة أنديتهم بألقاب تاريخية مؤكدين مكانتهم بعالم المستديرة

محترفون مغاربة تألقو بالدوريات الكبرى وتوجوا رفقة أنديتهم بألقاب تاريخية مؤكدين مكانتهم بعالم المستديرة

بصم جيل ذهبي من أسود الأطلس هذه السنة على إنجازات تاريخية رفقة أندية عالمية بعد التتويج رفقتها بألقاب تاريخية أغنت خزينة المحترفين المغاربة في عالم المستديرة، وهي الإنجازات التي ترافقت مع ما حققه المنتخب المغربي في الأشهر الماضية، بعد انتقاله إلى مقارعة الكبار بكأس العالم الأخيرة قطر 2022.

وأثبت عدد من النجوم المغاربة المنتسبين للمنتخب أو الحاملين للجنسية الرياضية المغربية في المهجر، مكانتهم عالميا بصفتهم لاعبين محترفين كان لهم كبير الفضل والمساهمة في تحقيق ألقاب مرموقة لأنديتهم.

ياسين بونو .. من الظل إلى النور

قاد ياسين بونو نادي إشبيلية إلى الفوز بالدوري الأوروبي بتصدياته الحاسمة في النهائيات، سيما في تصديه لركلتين ترجيحتين حاسمتين في نهائي الدوري الذي خاضه ناديه ضد روما الإيطالي مانحا إشبيلية الفوز، ظافرا بجائزة رجل المباراة عقب تصديات أنقذت فريقه من خسارة محققة.

الدولي المغربي الملقب بـ “العنكبوت”، خريج مدرسة الوداد الرياضي، بصم على قصة لاعب انتقل من ظل الجلوس في كرسي الاحتياط إلى نور الوقوف شامخا بصفته ثالث العالم كواحد من بين كبار الحراس، مواصلا مسيرة النجاح والتألق إذ يعتبر من بين المرشحين الأوائل للفوز بالكرة الذهبية الإفريقية لهذه السنة.

وكان جمهور الوداد قد الأداء المتميز لياسين بونو، بعد دخوله إثر إصابة نادر المياغري في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بتاريخ 12 نونبر 2011، التاريخ الذي شكل نقطة فارقة في مسيرة واحد من بين أفضل الحراس المغاربة الذي يواصل تألقه في أحد أبرز الدوريات العالمية.

يوسف النصيري .. درس مدهش في مواجهة الحياة

يعد يوسف النصيري، إلى جانب مواطنه ياسين بونو، واحدا من بين أعمدة نادي إشبيلية، وواحدا من بين أبرز المساهمين في تتويج فريقه بالدوري الأوروبي بواقع أربعة أهداف كان سجلها للفريق، زيادة على مساهمته في إنقاذ فريقه بتسجيل ثمانية أهداف في الدوري الإسباني، ساهمت في إنقاذه من النزول للدرجة الثانية.

ابن أكاديمية محمد السادس لكرة القدم البالغ من العمر 26 سنة، هداف نادي إشبيلية، عايش فترة من الفراغ التهديفي وسوء الأداء جعلته محط انتقادات كبيرة من قبل الجماهير، ورغم ذلك، تم استدعاؤه من طرف المدرب وليد الركراكي لمعسكر المنتخب المغربي، وكان الهدف الصعب الذي سجله برأسية في شباك البرتغال نقطة تحول في مسيرته، أعاد له الثقة.

وتمكن النصيري من انتزاع جائزة لاعب الشهر بالدوري الإسباني شهر ماي، متفوقا على “كريم بنزيما” و “فينيسيوس جونيور” وغيرهم من أعتى المحترفين.

ويعتبر يوسف النصيري، إلى جانب ياسين بونو، أول لاعبين “مغربيين” ينالان الدوري الأوروبي عبر التاريخ، ومن بين المرشحين البارزين لنيل الكرة الذهبية الإفريقية لهذا الموسم.

نايف أكرد .. أيقونة ويست هام

انتزع نادي “ويست هام” الإنجليزي لقب دوري المؤتمر الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوز مثير على فريق فيورنتنا الإيطالي بنتيجة 2-1 هذا الموسم، ومعه فاز الدولي المغربي نايف أكرد أساسي فريقه، والمصنف كأحد أعمدة المنتخب المغربي في الوقت الحالي، بلقبه الأوروبي الأول، في أول موسم له مع النادي الإنجليزي.

نايف أكرد خريج أكاديمية محمد السادس لكرة القدم لعب مع نادي الفتح الرياضي أربعة مواسم ابتداء من 2014 إلى 2018، فاز في 2016 بلقب الدوري المغربي، لتكون وجهته بعدها نادي ديجون الفرنسي ما بين 2018 و2020، لينتقل بعدها إلى نادي رين سنة 2020، قبل توقيعه لنادي وست هام الإنجليزي سنة 2022.

أشرف حكيمي .. الظهير الأيمن الأفضل في العالم

بدوره، فاز الظهير الأيمن “أشرف حكيمي” هذا الموسم مع فريقه “باريس سان جيرمان” بالدوري الفرنسي، إثر تحصيل النادي 85 نقطة متفوقا على غريمه نادي “لانس” الذي حظي بـ 84 نقطة وحل في المرتبة الثانية.

وحظي أشرف حكيمي بشرف تصنيفه كأفضل ظهير أيمن في العالم، بعد اختياره في التشكيلة المثالية للفيفا هذا الموسم، زيادة على تصنيفه في الرتبة الثامنة كأفضل لاعب في العالم في جائزة ذا بيست 2022.

لاعب باريس سان جيرمان، البالغ 24 سنة، من أب من واد زم وأم من القصر الكبير، يعتبر أكثر لاعب مغربي نيلا للألقاب الأوروبية في أربعة دوريات كبرى، وركيزة أساسية من ركائز المنتخب المغربي التي يعول عليها المدرب وليد الركراكي، وهو نتاج “تكوين مدريدي خالص”، إذ نال مع فريقه الأم “ريال مدريد” دوري أبطال أوروبا سنتي 2017 و2018، وكأس السوبر الإسباني والسوبر الأوروبي، زيادة على كأس العالم للأندية سنة 2017.

ونال أيضا كأس السوبر الألماني سنة 2019 مع فريق بوروسيا دورتموند، والدوري الإيطالي مع فريق انتر ميلان سنة 2021، والدوري الفرنسي سنة 2022 و 2023، وكأس الأبطال الفرنسي لموسم 2022.

نصير مزراوي .. من أغلى عشرة أظهرة بالعالم

اقتنص الدولي المغربي نصير مزراوي، رفقة فريقه “بايرن ميونخ” لقب الدوري الألماني، وذلك بعد صراع محتدم وقوي مع غريمه “بوروسيا دورتموند” إذ حصل الفريقان على نفس عدد النقاط في الدوري بإجمالي 71 نقطة، ليتم الاحتكام إلى فارق الأهداف الذي تفوق فيه نادي “بايرن ميونخ”.

كانت بدايات الظهير المغربي الأيمن مع نادي أياكس أمستردام للشباب، قبل أن ينتقل للفريق الأول من النادي، وينال معه لقب الدوري الهولندي لثلاث نسخ في موسم 2019 و 2021 و 2022، زيادة على كأس هولندا سنتي 2019 و 2021، وكأس السوبر الهولندي 2019، لينتقل فيما بعد إلى نادي بايرن ميونخ، حيث فاز بكل من الدوري وكأس السوبر الألماني.

يعتبر “نصير مزراوي” واحدا من بين ركائز المنتخب المغربي، ولكن بصفته ظهيرا أيسرا، وليس بصفته ظهيرا أيمنا بسبب وجود مواطنه أشرف حكيمي في ذلك المركز. ويصنف مزراوي في المرتبة العاشرة عالميا كأغلى ظهير أيمن في العالم بقيمة سوقية تناهز 28 مليون يورو، وفق موقع “ترانسفير ماركت”.

زكرياء أبو خلال .. مهاجم صنع فرحة المونديال

أحرز المهاجم المغربي زكرياء أبو خلال هذا الموسم هدفا في الدقيقة 79 ساهم به في فوز ناديه “تولوز” بكأس فرنسا لثاني مرة في تاريخه، وذلك بعد فوز ساحق دك فيه نادي تولوز غريمه نانت بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد.

يعتبر زكرياء أبو خلال البالغ من العمر 23 سنة، من أب ليبي وأم مغربية، مهاجما يعول عليه وليد الركراكي في كتيبة المنتخب، إذ كان سجل هدفا في الدقيقة 92 من عمر المباراة على الحارس العملاق البلجيكي “تيبوا كورتوا” برسم مباراة المنتخب المغربي ضد نظيره البلجيكي في دوري المجموعات المؤهلة لنهائيات المونديال.

وكان الدولي المغربي لعب في المنتخب الهولندي في الفئات العمرية تحت 19 سنة، بيد أن اختياره النهائي فيما بعد وقع على المغرب، إذ يتم استدعاؤه للمنتخب المغربي منذ سنة 2020.

عبد الرزاق حمد الله.. محطم أحلام كريستيانو رونالدو

بدوره، فاز عبد الرزاق حمد الله مع فريق “اتحاد جدة” بدوري المحترفين السعوديين هذا الموسم على غرار الموسم السابق، محرزا 21 هدفا مع الفريق، مثبتا نفسه كأفضل هداف بالدوري السعودي، محطما آمال البرتغالي كريستيانو رونالدو الملتحق بفريق النصر حديثا في الظفر بلقب الدوري وهدافه لهذا الموسم.

ويعتبر عبد الرزاق حمد الله الهداف التاريخي للدوري السعودي، و أقدم لاعبي المنتخب المغربي حاليا، إذ يتم استدعاؤه للمنتخب منذ سنة 2012، وسبق له تسجيل 6 أهداف رفقته.

لعب عبد الرزاق حمد الله في بداياته مع أولمبيك آسفي المغربي ما بين 2010 و2013، لينتقل فيما بعد إلى نادي أوليسوند النرويجي ما بين 2013 و2014، ثم نادي غوانجغو آر أند إيف الصيني 2014 و2015، لينتقل فيما بعد للدوري الخليجي من 2015 إلى حدود الآن، إذ لعب مع منتخب الجيش والريان والنصر، والاتحاد السعودي حيث يلعب حاليا.

نور الدين أمرابط .. المحارب وسط الميدان

ومن جهته، ساهم الدولي المغربي نورالدين أمرابط في فوز فريقه آيك أثينا بلقب الدوري اليونان، وذلك بعد تغلب الفريق على فريق فولوس برباعية نظيفة.

وكان لاعب المنتخب المغربي سابقا، والشقيق الأكبر لسفيان أمرابط، ساهم بشكل كبير في فوز فريقه في الدوري اليوناني وكأس اليونان وذلك بتقديمه أربع تمريرات حاسمة وسبعة أهداف في الدوري، مساهما بالتالي في حجز مقعد بشكل رسمي في الدور التمهيدي من دوري أبطال أوروبا.

لعب نور الدين أمرابط البالغ من العمر 36 سنة 64 مباراة مع المنتخب المغربي، وتم إبعاده من طرف المدرب خاليلوزيتش من قائمة المنتخب المغربي لأسباب فنية، زيادة على عامل السن.

أسامة إدريسي .. مهاجم فينورد الهولندي

فاز لاعب المنتخب المغربي أسامة إدريسي رفقة ناديه “فينوورد روتردام” بلقب الدوري الهولندي عقب الفوز على فريق غو أهيد إغليز بثلاثة أهداف نظيفة ساهم أسامة إدريسي في إحراز إحداها في الدقيقة 15 من عمر المباراة

وكان أول ظهور للاعب في المنتخب المغربي في مباراة ضد منتخب مالاوي في تصفيات كأس الأمم الإفريقية سنة 2019 انتهت بالتعادل السلبي، وكذلك في مباراة ودية ثانية ضد منتخب الأرجنتين انتهت بخسارة المغرب بنتيجة 1-0.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News