مجتمع

“يونيسف”: %90 من الأطفال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعيشون العطش

“يونيسف”: %90 من الأطفال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعيشون العطش

حذرت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “اليونيسف” من أن حوالي 90 في المائة من الأطفال في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعيشون في مناطق تعاني من شح المياه، مع عواقب وخيمة على صحتهم وتغذيتهم وتنميتهم.

وأفاد تقرير للمنظمة، نشر بمناسبة أسبوع المياه العالمي، بأن ما يقرب من 66 مليون شخص في المنطقة لا يتوفرون على المرافق الصحية الأساسية، وبأن نسبة ضئيلة جدا من مياه الصرف الصحي تتم معالجتها بطريقة مناسبة.

وأكد التقرير، الذي جاء بعنوان “الجفاف.. تأثير ندرة المياه على الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعد المنطقة الأكثر تضررا في العالم من حيث نقص المياه.

وقال النائب الإقليمي للـ”يونيسف” بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، برتراند باينفيل، إن “ندرة المياه لها تأثير عميق على الأطفال والأسر، بدء من صحتهم وتغذيتهم. كما أن ندرة المياه أصبحت تحرك الصراعات والنزوح”.

وأضاف قائلا “في هذا السياق، من غير المقبول أن تستهدف أطراف الصراعات البنية التحتية للمياه. يجب أن تتوقف الهجمات على البنيات التحتية للمياه”.

وسلّط التقرير الضوء على العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ندرة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك ارتفاع الطلب على الزراعة واتساع الأراضي المروية باستخدام المياه الجوفية.

ومن العوامل الأخرى التي تساهم في ندرة المياه هناك النزاعات، لا سيما في سوريا واليمن والسودان، وهجرة السكان من القرى إلى المناطق الحضرية، والنمو السكاني، وسوء تدبير المياه، وتدهور البنية التحتية المائية وقضايا الحكامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News