مجتمع

الحكومة تُبدد المخاوف بشأن عيد الأضحى وتؤكد وفرة القطيع بأسعار معقولة

الحكومة تُبدد المخاوف بشأن عيد الأضحى وتؤكد وفرة القطيع بأسعار معقولة

وسط ضعف وتيرة استيراد الأبقار والأغنام، بدّدت الحكومة المخاوف من ارتفاع أسعار الأضاحي بفعل النقص المحتمل في عدد رؤوس القطيع داخل الأسواق الوطنية تزامنا مع قرب حلول عيد الأضحى.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، اليوم الخميس ضمن الندوة الصحفية الأسبوعية، أن الحكومة معبأة لكي تنجح محطة عيد الأضحى وتمر في أحسن الظروف والأجواء وأن يكون العرض وافرا مع ضمان أسعار في مستوى معقول.

وبخصوص الارتباك المسجل على مستوى توفير حاجيات الأسواق الوطني من اللحوم بالمغرب، أوضح بايتاس، أن هذا الارتباك يزى إلى  أن القطيع الوطني تأثر خلال السنوات الماضية بتوالي سنوات الجفاف وبتداعيات جائحة “كورونا”، مشيرا إلى اتخاذ مجموعة وعلى رأسها تخصيص 10 مليار درهم لفائدة العالم القروي جزء منها لإغاثة الماشية، عبر  توفير الأعلاف المركبة، وتوريد الماشية عبر إحداث مجموعة من نقط الماء.

ولفت الوزير، إلى  إقرار الحكومة لتخفيضات ضريبية مرتبطة بالاستيراد، بالرغم من أن مستوى الاستيراد لم يصل إلى الطموح الذي كانت تأمله الحكومة حقيقة، مسجلا أنه على طاولة المعرض الدولي للفلاحة المنعقد حاليا بمكناس مجموعة من الإجراءات والاتفاقيات، والتي ستدفع القطاع نحو المزيد من الامكانيات التي ستعطى لفائدة الفلاحة الوطنية.

وضمن نفس السياق لفت بايتاس، إلى اعتماد الحكومة خلال الأسابيع الماضية لعدد من المراسيم المتعلقة بإلغاء الضريبة على القيمة المضافة على المدخلات الفلاحية والمواد التي تدخل في انتاج المواد الفلاحي عموما، مشددا على أن الحكومة تتابع هذا الملف برئاسة عزيز أخنوش الذي يشتغل على الملف  شخصيا وبشكل مباشر حيث حرص على عقد اجتماعات مع المهنيين.

أكد عزيز أخنوش رئيس الحكومة  أن الحكومة اتخذت عدة تدابير استعجالية للعمل على إعادة توازن السلسلة وتشكيل القطيع على المدى القريب في إطار عقدة برنامج تم إعدادها مع المهنيين، والتي ستوقع قريبا بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمهنيين والفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، بهدف تزويد السوق الوطنية بكميات كافية من اللحوم واستقرار الأسعار.

ودعا أخنوش خلال اجتماع سابق عقده مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء،  إلى مواصلة الجهود لتسريع وتيرة الاستيراد من أجل ضمان وفرة الإنتاج والتموين المستمر للسوق الوطنية بأثمان معقولة، مؤكدا أن الحكومة ستواكب المهنيين عبر اتخاذ التدابير اللازمة، مبرزا أنه تم منذ بداية عملية الاستيراد، شهر فبراير 2023، استيراد ‏حوالي 22 ألف رأس من الأبقار وحوالي 10 آلاف رأس من الأغنام.

وكشف الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه سيتم التوقيع مساء اليوم الخميس على حوالي 20 اتفاقية للترجم تعهدات ومخرجات اللقاء الذي عقده الرئيس الحكومة مع مهنيي اللحوم وكلها تصب نحو دعم الإنتاج الفلاحي بما فيه المتعلق باللحوم، مؤكدا أن هذه الاجراءات تم تنفيذها في أفق تعبئة الامكانيات المالية اللازمة، “ونحتاج فقط لبعض الوقت من أجل أن نمس أثرها المباشر على الموطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News