تكنولوجيا

مجلس “الشامي” يوصي بتعميم ولوج المغاربة للتكنولوجيا ورقمنة المساطر الإدارية

مجلس “الشامي” يوصي بتعميم ولوج المغاربة للتكنولوجيا ورقمنة المساطر الإدارية

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي “الانتقال الرقمي”، اليوم الأربعاء خلال ندوة بالرباط، بتعميم ولوج المغاربة للتكنولوجيا ورقمنة المساطر الإدارية في غضون ثلاث سنوات.

وجاء ضمن توصيات المجلس اعتماد رؤية واضحة بأهداف تتوجه نحو انتقال رقمي شامل ومسؤول، مؤكدا على ولوج شامل لكافة سكان المغرب إلى التكنولوجيا في غضون 3 سنوات.

وحول اقتصاد رقمي دعا المجلس إلى الرفع من مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى زائد 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي في غضون 5 سنوات، وإطلاق “علامة” مغربية واحدة على الأقل، إضافة إلى تأكيده على ضرورة تحديث الخدمات الإدارية من رقمنة جميع المساطر الإدارية في غضون 3 سنوات.

وشدد المجلس على إعطاء الأولوية للرقمنة باعتبارها وسيلة للتنفيذ التلقائي للقوانين والتنظيمات والخدمات العامة، واعتماد إطار تنظيمي كامل وملائم للرقمنة: العمل عن بعد وحماية البيانات، وتحسين الأمن السيبراني والسيادة الرقمية.

وأكج المجلس الذي يرأسه أحمج رضا الشامي على تطوير مراكز بيانات وطنية وإقليمية ذات سيادة، بالاعتماد على الشراكات بين القطاعين العام والخاص، والعمل على بروز منظومة رقمية مغربية باستخدام رافعة الطلبية العمومية، وآليات التمويل المبتكرة، وتسريع انتشار الأداء بواسطة الهاتف النقال.

هذا وأوصى المجلس بتشجيع الشركات المغربية على الانخراط في الرقمنة، وكذا جعل الذكاء الاصطناعي أولوية وطنية في ورش الانتقال الرقمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News