فن

الأعمال الرمضانية الناطقة بـ”الدارجة” والأمازيغية تتصدر ما يتابعه المغاربة على يوتيوب

الأعمال الرمضانية الناطقة بـ”الدارجة” والأمازيغية تتصدر ما يتابعه المغاربة على يوتيوب

سيطرت عدد من الأعمال الرمضانية الناطقة بـ”الدارجة” والأمازيغية على قائمة الفيديوهات الأكثر مشاهدة في المغرب على موقع تحميل الفيديوهات “يوتيوب”، محققة نسب مشاهدات عالية.

ويأتي مسلسل “لمكتوب” للمخرج علاء أكعبون الذي يبث عبر شاشة القناة الثانية في صدارة القائمة بحلقته الثانية، محققة أزيد من مليون مشاهدة، رغم الجدل الذي أثيرت حول أحداثه الجديدة من قبل نشطاء مغاربة الذين اعتبروا أنه يحرض على الفساد.

ويتطرق مسلسل “لمكتوب”، في جزئه الثاني إلى قضيتي إثبات النسب والصراع حول الإرث، بعدما ناقش في موسمه الأول الصراع الطبقي والنظرة السلبية لشخصية “الشيخة”.

ويرصد المسلسل محاولات الممثلة هند بنجبارة السطو على الإرث بعد وفاة زوجها عمر المعطاوي، مما يدخلها في حروب مع عائلة المعطاوي التي تشكك في نسب طفلها.

وفي هذا الجزء، تنقلب الأحداث لصالح البطلين رفيق بوبكر وسكينة درابيل، إذ سينتقلان من حياة الفقر إلى رحابة الغنى.

واحتلت الحلقتان الأولى والثانية من سلسلة “مدام السميريس” المركز الثاني والثالث ضمن القائمة ذاتها، محققتين نحو مليون و700 ألف مشاهدة في ظرف يوم واحد من طرحهما عبر القناة الرسمية للفنان حسن الفذ.

واختار الفنان حسن الفذ الذي تولى بنفسه إخراج سلسلته مدام السميرس” هذه السنة مواصلة رحلة “كبور” و”فتيحة” عبر الويب، بنقل أحداثهما اليومية عبر قناته الرسمية على موقع “يوتيوب”.

ويتابع الجمهور عبر هذه السلسلة الفكاهية أطوار قصة الثنائي “كبور وفتيحة” التي تنقل يومياتهما بعد الزواج في قالب هزلي وكوميدي.

بدوره المسلسل الأمازيغي “بابا علي 3” للمخرج مصطفى أشاور دخل سباق الطوندوس المغربي بحلقتيه الأولى والثانية، إذ تحتلان المركز الرابع والسادس محققا نحو مليون مشاهدة.

وتدور أحداثه حول رجل بسيط في علاقته بمحيطه العائلي والمجتمعي، داخل قرية أمازيغية، ترصد غنى الطبيعة والتراث المغربي، وقصة العمل مستوحاة من شخصية “علي بابا” الأسطورية.

والمسلسل من بطولة الحسين باردواز وعبد اللطيف عاطيف، واحمد نتما، وأحمد عوينتي، ولحسن شاوشاو، ومصطفى الصغير، ولحسن جكار، ومحمد قيمرون، عبد الرحمان اكزوم، مصطفى ابايريك، وغيرهم، فيما تولى إخراجه مصطفى أشاور، ويعود الـسيناريو والحوار لابراهيم علي بوبكدي وأحمد نتاما، فيما تم تصويره، بدوار تاكموت نواحي ثلاث نيعقوب، وتم تنفيذ الإنتاج من قبل “وردة بروديكسيون”.

وتحل الحلقتان الأولى والثانية من مسلسل “كاينة ظروف” للمخرج إدريس الروخ في المركز الخامس والسادس ضمن قائمة الفيديوهات الأكثر مشاهدة في المغرب، محققتين نحو مليون و700 ألف مشاهدة.

ويغوص مسلسل “كاينة ظروف” في عمق قصة اجتماعية درامية ترمي إلى حل الكثير من الخيوط وملامسة الواقع المغربي، عبر قصة ثلاث نساء قضين معا فترة سجنية لظروف ما، ويحاولن بعد مغادرتهن أسوار السجن العودة إلى الحياة الاجتماعية من جديد، والسعي إلى التأقلم معها، لكن تعترض طريقهن العديد من المشاكل.

ويضع المسلسل المشاكل الاجتماعية التي يعانيها المواطن المغربي، والمرأة المغربية، وكذا التوترات التي تحوم حول علاقات الرجل والمرأة تحت المجهر، من خلال شخصيات العمل.

ويناقش المخرج إدريس الروخ في المسلسل الإقصاء والتهميش اللذين يطالان السجينات بعد الإفراج عنهن، ناهيك عن النظرة القاسية، من خلال قصص ثلاث نساء.

ويندرج مسلسل “كاينة ظروف” في خانة الأعمال الدرامية الاجتماعية المعالجة في قالب تشويقي يثير مواضيع تحقق القرب من المشاهد عبر ملامسة الواقع المجتمعي.

وهذا العمل من تأليف السينارست بشرى ملاك، وإنتاج شركة “ديسكونيكتد” لصاحبها خالد النقري، وبطولة ثلة من الممثلين، من بينهم راوية وسامية أقريو وعبد النبي البنيوي، وابتسام العروسي، ورباب كويد وطه نعيم، ووداد المنيعي، وعبد الرحيم المنياري، ورفيق بوبكر، وجميلة مصلوحي، وفتيحة وتيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News