فن

سحر الصديقي توجه رسالة للمغربيات في يومهن العالمي عبر “مدار21” وتؤكد: لا أحرّض ضد الرجل

سحر الصديقي توجه رسالة للمغربيات في يومهن العالمي عبر “مدار21” وتؤكد: لا أحرّض ضد الرجل

تحرص الفنانة سحر الصديقي على دعم المرأة المغربية وتقديم النصح لها في عدة مناسبات، مسخرة حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، التي يتابعها عبرها ملايين الأشخاص، إذ يشبهها بعض المتابعين بـ”رضوى الشربيني” المغرب، عادين أنها “تحرض” النّساء ضد الرجال.

وبمناسبة الاحتفاء بـ”عيد المرأة”، الذي يصادف الـ8 من شهر مارس من كل عام، أوضحت سحر الصديقي أنها “لا تحرض المغربيات ضد الرجال”، مبرزة أنها تتحدث بكل صراحة، وهدفها “توعية النساء بحقوقهن، كون العديد منهن يتنازلن عنها، وعن أنفسهن”، وفق تعبيرها.

وأضافت الصديقي، في تصريح لجريدة “مدار21″، أن المجتمع “يطالب المرأة دائما بأن تكون صبورة وتسكت عن حقها، وتسمح للرجل بالتمادي في أخطائه في حقها بدعوى أنه “هو راجل يدير ما بغا”، فيما المرأة عليها أن تتحمل كل الأعباء فقط لكونها امرأة، مما يضر بنفسيتها ويجعلها تعاني”.

وأشارت المتحدثة نفسها إلى أنها تحرص من هذا المنطلق على تنبيههن إلى أهمية الحفاظ على كرامتهن وصون نفسيتهن”، موجهة رسالة إلى المرأة المغربية قائلة: “الاستقلالية الذاتية مهمة، وأفكارك مهمة وقناعاتك أيضا مهمة، لذلك لا تسمحي بأن تكوني تحت أي ضغط، أو تحت رعاية أي شخص، أو يسلب منك حقوقك كإنسان”.

وتابعت الصديقي: “كوني قوية، ولا تتخلي عن أحلامك، لأنك جميلة، ومختلفة، ومتميزة كيفما كنت، حافظي على ثقتك في نفسك، وكوني سعيدة”.

يذكر أن اليوم العالمي للمرأة، احتفال عالمي يخلد في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، ويقام للدلالة على احترام النساء، وتقديرهن وحبهن لإنجازاتهن الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية.

وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

وجاء الاحتفال بهذه المناسبة على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي، في باريس عام 1945، الذي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي، رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

وفي بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة، فيكون الاحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب، لكن في أماكن أخرى غالبا ما تطغى على الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News