سياسة

مدونة الأسرة.. أوجار: “الأحرار” حريص على بناء التوافق الوطني ومؤمن بقدرة الاجتهاد الفقهي

مدونة الأسرة.. أوجار: “الأحرار” حريص على بناء التوافق الوطني ومؤمن بقدرة الاجتهاد الفقهي

أكد محمد أوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، على هامش قمة المرأة التجمعية بمراكش، أن حزب الأحرار حريص، في نقاشه لإصلاح مدونة الأسرة، على بناء التوافق الوطني ومؤمن بقدرة الاجتهاد الفقهي الإسلامي على تطوير المدونة، مؤكدا أن الهدف هو التحصين القانوني للمرأة.

وقال أمحمد أوجار، في حديثه لـ”مدار21″ على هامش القمة المذكورة إن “هذه الورشة انصبت على تدارس كل القضايا المرتبطة بالمرأة والأسرة، وخاصة كل ما تحتاجه مدونة الاسرة، بعد سنوات طويلة من الممارسات القضائية، من تجويد وتنقيح وإصلاحات”.

وأضاف محمد أوجار “فوجئت بشكل إيجابي بمستوى النقاش بين مناضلات التجمع الوطني للأحرار من كل جهات المملكة”، مضيفا أن جميع الخبراء عبروا عن تصوراتهم وحرصوا على أن يظل النقاش في إطار التوافق الوطني والبحث عن ما يحسن ويطور مدونة الأسرة”.

وتابع عضو المكتب السياسي أن “العملية تتم اعتماد على مقاربة الحزب وإيمانه بقدرة الاجتهاد الفقهي في إطار الدين الإسلامي الحنيف على معانقة كل الطموحات الحقوقية وكل التطلعات الإصلاحية التي تنشدها المرأة المغربية والمغاربة لتطوير مدونة الأسرة”.

وأكد محمد أوجار أن “الغاية هي تمكين الأسرة المغربية من التحصين القانوني والتقوية القانونية في أفق السعي الجماعي نحو تحقيق المساواة والمناصفة التي كرسها دستور المملكة”.

وأبرز وزير العدل الأسبق أن هذا النقاش “وعي جديد يعبر عن نفسه بأصوات نسائية خاصة من مغرب العمق، حيث عبرت المناضلات عن معاناة المرأة المغربية في ظل هشاشة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وفي الظروف الصعبة التي تعيشها بعض الأقاليم النائية”.

وأردف أوجار في السياق نفسه أن “الأساس هو أن هذه التعبيرات رغم الحرقة التي تسكنها تمت بإيجابية شديدة وإيمان بقدرة الحزب على الإسهام الإيجابي في هذا النقاش الوطني الذي أمر به جلالة الملك”.

وشدد أوجار على حرص مناضلي ومناضلات الأحرار على أن “يكون هذا النقاش حريصا على بناء اجتهادات مميزة وحريصا أيضا على صيانة التوافق الوطني الكبير”.

وأشار المتحدث في الإطار نفسه إلى أن الحزب “حريص على استمرار تمسكنا الجماعي بأهذاب الدين الإسلامي الحنيف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News