صحة

البروفيسور الإبراهيمي: هل حان الوقت لجرعة تلقيح ثالثة بالمغرب؟

البروفيسور الإبراهيمي: هل حان الوقت لجرعة تلقيح ثالثة بالمغرب؟

فتح البروفيسور عز الدين الإبراهيمي مدير مختبر البيوتكنولوجيا بالرباط، المجال للتفكير في إمكانية إقرار جرعة ثالثة لبعض الفئات بالمغرب على غرار ما اتجهت له بلدان أخرى، في ظل المخزون الهام الذي تتوفر عليه الرباط من اللقاحات ورهانها القوي على التطعيم لمحاصرة مضاعفات فيروس كورونا الصحية.

ودعا الإبراهيمي، في منشور مفتوح للعموم على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، إلى تركيز الخطاب “حول العلاج و التلقيح، حتى نصل إلى مصاف الدول التي عادت إليها الحياة الطبيعية بفضل نسبة التلقيح”، واصفا قدرات المغرب في مجال التقليح  ب”النقطة المضيئة”.

و في هذا الصدد، قال إنه بتوفر البلاد “على مخزون مهم من اللقاحات، حان الوقت لطرح السؤال الأهم هل نعزز مناعة المسننين و الأطر الصحية بجرعة ثالثة معززة لحمايتهم من تطوير الحالات الحرجة كما تفعل كل الدول أو نلقح لفئة أقل من 18 سنة لكسر سلسلة التفشي”.

من جانب آخر، ألح الإبراهيمي على ضرورة طلب الاستشفاء بالنسبة للمصابين، قائلا إن “الكشف المبكر ركن أساسي في ذلك”.

ووجه نصائح بضرورة التزام العزل الصحي مع “أولى الشكوك” وطلب التطبيب في حال تأكد الأعراض و”البدء السريع في التطبيب تحت إشراف مختص و احترام ما جاء في البروتوكول المغربي”.

وزاد في الاتجاه نفسه  “إذا ما أحسست بضيق في التنفس فلا تكابر بل حاول أن تجد أقرب مستشفى للعلاج”، متوقعا أن تحتاج المملكة ” الكثير من أسرة الإنعاش (..) و لا سيما في الأقاليم الشمالية من المملكة و التي تعرف تكدسا خطيرا للمصطافين”.

واعتبر، من ناحية أخرى، أنه في ظل ما يلاحظ من تراخ في الالتزام بالإجراءات الصحية وعدم تشدد في فرضها في الجانب المقابل “فالمقاربة تبدو، اليوم، أننا سنحاول أن نصل إلى المناعة الجماعية دون ذلك( أي الانضباط،الحجر الجزئي ) وفقط بتسريع وتيرة التلقيح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News