حوارات | فن

باسو: “مانزاكين” يُعرّي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمغاربة وسلسلة “ناطق غير رسمي” ستستمر

يبدأ الفنان الكوميدي “باسو” جولته الفنية بمختلف المدن المغربية في شهر مارس المقبل، بعرضه المعنون بـ”مانزاكين”، الذي يتطرق فيه إلى أوضاع المغاربة الاجتماعية والاقتصادية، خاصة بعد أزمة “كورونا”، إلى جانب تقاسم جوانب من طفولته وحياته العائلية.

وفي حوار مع جريدة “مدار21″، يكشف خريج برنامج “كوميديا” تفاصيل عرضه الكوميدي المرتقب، ودلالة عنوانه، مزيحا الستار عن مشاريعه في شهر رمضان المقبل.

وفي ما يلي نص الحوار:

بداية، لماذا وقع الاختيار على عبارة أمازيغية عنوانا لهذا العرض؟

العرض يحمل اسم “مانزاكين”، وهي عبارة أمازيغية يتداولها الأمازيغ وحتى العرب المغاربة، فحينما تقول “مانزاكين” الجميع يفهم معناها، وتُستعمل للسؤال عن وضع الشخص الاجتماعي، لاسيما بعد جائحة “كورونا”، وأمام موجة غلاء الأسعار التي تشهدها البلاد، مما فاقم الوضع الاجتماعي قليلا. ولم أجد أحسن من عبارة “مانزاكين” لتناول أوضاع الناس الاقتصادية والاجتماعية، وهذا العرض الكوميدي يجيب عن هذا السؤال.

ما المواضيع التي تطرقت إليها فيه؟

ناقشنا مواضيع الساعة المختلفة، انطلاقا من حقبة “كورونا” وما بعدها، والآثار التي خلفها هذا الوباء على المستوى الاجتماعي، ونشير إلى الوضع الصحي للعائلات، وكذا الاجتماعي عقب هذه الفترة الاقتصادية الصعبة، بالإضافة إلى تناول جانب من طفولة “باسو” ودراسته وعائلته كما العادة.

هل ستكون حاضرا في أحد الأعمال التلفزيونية الرمضانية؟

سأكون حاضرا في موسم رمضان المقبل بسلسلة كوميدية ستبث عبر شاشة القناة الأولى، إلى جانب مشاركتي في الجزء الثالث من السلسلة الأمازيغية “بابا علي”، التي حققت نجاحا كبيرا في السنتين الماضيتين.

هل ستستمر في بث سلسلة “ناطق غير رسمي”؟

نعم. سأواصل بث حلقات من سلسلة “ناطق غير الرسمي” خلال شهر رمضان المقبل عبر موقع “يوتيوب”.

هل لجوء ثلة من الكوميديين الشباب إلى”اليوتيوب” يعود إلى الرغبة في تحقيق القرب من الجمهور أم لقلة الفرص في السوق؟

أصبح اليوم اللجوء إلى موقع “يوتيوب” ضرورة ملحة كي نبقى دائما على تواصل مع الجمهور من جهة، والموقع يمنحك هامشا من الحرية في التعبير ونوع من الجرأة في تناول المواضيع وطرح الأفكار التي نود تقاسمها مع الناس دون الخضوع للرقابة من جهة أخرى.

يمكن القول إن “يوتيوب” يمنحك فرصة للتعبير بشكل أوسع مما تتيحه لك المنابر الأخرى.

هل تحضر أعمال جديدة غير عرض “مانزاكين”؟

إلى غاية اللحظة لدي عرض “مانزاكين” الكوميدي فوق الخشبة، لكن أشتغل أيضا على أعمال في مجال الكتابة، إذ إنني أعمل ضمن خلية الكتابة التي تضم شعيب حفيري وآخرين، لتحضير مسلسل اجتماعي كوميدي، الذي من المرتقب الإفراج عنه قريبا.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. ما المواضيع التي تطرقت إليها فيه؟ عبارة خاطئة
    المنبر مفرد وليس مؤنث لذلذ فالصحيح القول يتيحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *