صحة

الأطباء المقيمون يستغربون غلق مستعجلات ابن طفيل منذ ثلاث سنوات ويطالبون بصرف تعويضاتهم

الأطباء المقيمون يستغربون غلق مستعجلات ابن طفيل منذ ثلاث سنوات ويطالبون بصرف تعويضاتهم

استغرب الأطباء المقيمين بمستشفى محمد السادس بمراكش استمرار إغلاق مستعجلات ابت طفيل منذ أكثر من ثلاث سنوات دون أسباب واضحة، مطالبين بصرف تعويضاتهم الخاصة بالحراسة والإلزامية، وتحسين ظروف الاشتغال والتكوين، مستنكرين تماطل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وإدارة المستشفى الجامعي.

وعلى هامش تنظيم الأطباء المقيمين وقفت احتجاجية، صرح محمد كمال احتيتيش، رئيس جمعية الأطباء المقيمين بالمستشفى الجامعي محمد السادس، لـ”مجار21″، أن تنظيم الوقفة الاحتجاجية يندرج ضمن خط نضالي تم بدئه منذ ثمان من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية.

وقال احتيتيش أن من بين المطالب تكوين الأطباء المقيمين الداخليين، بسبب شح وانعدام المعدات الطبية والصيدلية في جل المصالح الاستشفائية والجراحية مما يؤدي إلى التأثير على تكوين الأطباء، بسبب عدم قدرتهم على إنجاز مجموعة من العمليات والفحوصات.

وكشف رئيس جمعية الأطباء أنهم يرفعون مطلب تحسين ظروف الاشتغال داخل المستعجلات، ذلك أن الساكنة المراكشية وساكنة الجنوب التي تواجه وضع كارثي في ظل إغلاق مستعجلات مستشفى ابن طفيل منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وأبدى أحتيتيش عدم فهم الأطباء المقيمين لأسباب غلق مستعجلات ابن طفيل، بينما من الممكن أن تساهم في تعزيز العرض الصحي بالجهة، مطالبا بفتح أبواب هذه المستعجلات في أقرب وقت ممكن.

وأورد المتحدث أن الأطباء المقيمين الداخليين يقومون بالتنقل على مصاريفهم الخاصة ليؤدوا مهام الحراسة بمستشفى الرازي، الأمر الذي يعرضهم لأخطار ولمصاريف غير معقولة تثقل كاهلهم، لأن الأطباء المفروض أن يقوموا بالحراسة داخل المستشفيات التي يعملون بها، وأطباء ابن طفيل يجب ان يقوموا بمستعجلات ابن طفيل دون الحاجة إلى التنقل.

ويطالب الأطباء المحتجون بالإفراج عن تعويضات الحراسة والإلزامية، على هزالتها، والتي ينتظرها الأطباء منذ سنتين، مشيرا إلى أن الأطباء يطالبون سنة 2023 بصرف مستحقات 2021 ولا يفهمون أسباب هذا التماطل في صرفها.

وطالب محمد كمال بمراجعة التعويضات التي يتلقاها الأطباء المقيمين الداخليين التي لا تتجاوز 3500 درهم مقابل عدة خدمات استشفائية وجراحية.

وندد المحتجون بتماطل الوزارة في شخص إدارة المركز الاستشفائي الجامعي، مطالبين بتحقيق ملفهم المطلبي في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News