سياسة

الزومي لمدار21: أغلب السياسيات المغربيات يعانين من العنف داخل أحزابهن وغلاء الأسعار يفوق طاقة الحكومة

الزومي لمدار21: أغلب السياسيات المغربيات يعانين من العنف داخل أحزابهن وغلاء الأسعار يفوق طاقة الحكومة

قالت خديجة الزومي، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، إن صلاحية مدونة الأسرة أضحت منتهية بعد الخطاب الملكي، لاسيما بعدما أبانت عن مجموعة من الاختلالات أثناء التطبيق.

واعتبرت الزومي، في تصريح “مدار21” الإلكترونية، أن المجتمع المغربي، يحتاج لمدونة أسرة للأسرة، بكل مكوناتها، للمرأة وللرجل وللطفل أيضا، خاصة أن الأخير يبقى الحلقة الأضعف داخل الأسرة.

وفي سياق متصل، أشارت الزومي أن منظمة المرأة الاستقلالية، والتي تترأسها نظمت العديد من الندوات داخل المغرب وخارجه، عبر تنسيقيات استقلاليات العالم (إيطاليا وإسبانيا وإنجلترا وألمانيا)، الغاية منها “الاستماع لجميع الملاحظات والمقترحات”.

وأكدت الزومي أن المنظمة منكبة حاليا، وبجدية كبيرة، على إخراج خلاصات تكون متوازنة، وأن تبقى في إطار التأطير الذي وضعه الملك محمد السادس، وهي أنه لا يمكن أن نحرم ما حلل الله ولا نحلل ما حرمه، مع التشبت بمرجعية الحزب.

وعن حضور المرأة في الساحة السياسية المغربية، قالت الزومي، إنها مازالت “تتلمس الطريق”، مؤكدة أن جل الممارسات لهذا العمل تتعرضن لعنف سياسي، موضحة : “قد تستغل النساء في الحملات الانتخابية وفي المؤتمرات الحزبية وفي التجمعات والتجمهرات الحزبية، ولكن حين نتحدث عن المرأة في القيادة، فيلزمها الكثير من النضال والصمود ومواجهة الكثير من الإكراهات”.

وتابعت عضوة اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال :”كل الأحزاب تتحدث عن سبل النهوض بأوضاع المرأة وتصرح وتدافع عنها في برامجها، لكن أغلب السياسيات المغربيات يعانين من العنف داخل أحزابهن.

القيادية الحزبية، اعتبرت أن الحكومة المغربية وفي سنتها الأولى، واجهت عدة إكراهات عالمية و”مكابح” قد تفوق طاقتها، على اعتبار أن الغلاء مسألة عالمية “هناك إكراهات كثيرة أبرزها ندرة بعض المواد الغدائية مما أدى إلى رفع الأسعار”.

وذكرت الزومي أن الحرب الروسية الأوكرانية عمقت الأزمة العالمية، مشددة أن ذلك لا يعفي من البحث عن حلول ناجعة “الحكومة القوية هي التي تستطيع أن تجيب عن الأسئلة الحقيقية والحارقة والكثيرة للمجتمع”.

وأردفت :” لا أقول إن الحكومة تملك عصا سحرية لكي تلبي مطالب الجميع، ولكن على الأقل يجب أن نضع أولويات و البحث عن نفس جديد، لا سيما بعد إنجاز المنتخب المغربي بكأس العالم، والذي أثبت أن كل شيء ممكن، فقط ينقصنا نوع من الثقة في الذات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News