امرأة

البيجدي ينتقد التمييز التربوي بقطاع التعليم

البيجدي ينتقد التمييز التربوي بقطاع التعليم

قالت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية، يعني بصورة أو بأخرى، غياب كل أشكال التمييز التربوي، مشيرة في مداخلة لها في ندوة حول “ثقافة المساواة بين الجنسين في ومن خلال المنظومة التربوية”، إلى أن هناك مجهودات بُذلت في بناء البرامج والمناهج التعليمية، لمواكبة المستجدات التي يعرفها المجتمع.

وأضافت الفتحاوي في الندوة ذاتها، التي نظمتها لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن تطور ورقي أي مجتمع، بات يقاس بدرجة التطور الثقافي والاجتماعي للفرد، ذكرا وأنثى ومساهمتهما الفعالة في البناء الحضاري للمجتمع، مبرزة أن المدرسة في مقدمة المؤسسات التربوية ذات الاهتمام بالمهام الثقافية، من خلال مداخلها المتعددة والمتنوعة.

وسجلت عضو مجموعة البيجدي، أنه يقع على  عاتق النظام التربوي في أي مجتمع، مسؤولية كبيرة في إحداث التغيرات المرغوب فيها، وتغيير أدوار الأفراد بما يتلاءم وتطورات الحياة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية في المجتمع نفسه.

وأكدت أن المدرسة بمناهجها وكوادرها، مؤسسة اجتماعية تسير حسب التوجه الأيديولوجي السائد في المجتمع، وفي الكتاب المدرسي، وأنها تبرز نماذج وأمثلة ثقافية معينة، تؤدي إلى تغذية التلاميذ وصقلهم تربويا في الاتجاه الفكري المنشود.

وسجلت عضو المجموعة أن الإطار التشريعي في المغرب يشكل أرضية ملائمة لتعزيز المساواة بين الجنسين وعدم التمييز على أساس الجنس، مبرزة المستجدات التي حملها دستور 2011 في هذا الصدد، وكذا المستجدات التي أطرتها مدونة الأسرة، خاصة على مسار تعزيز حقوق المرأة والطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News