فن

إلغاء فعاليات المهرجان السينمائي بالعيون بسبب طعن فيلم في نسب وشرف قبيلة الركيبات

إلغاء فعاليات المهرجان السينمائي بالعيون بسبب طعن فيلم في نسب وشرف قبيلة الركيبات

تسبب فيلم للمخرجة مجيدة بنكيران في إيقاف المهرجان السينمائي بالعيون قبل يوم واحد من إسدال الستار على فعالياته، وذلك بسبب تضمن فيلمها الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” الذي عرض بقاعة العروض بقصر المؤتمرات مساء يوم الخميس 22 دجنبر 2022، مغالطات تاريخية وإساءة لقبيلة الركيبات الصحراوية.

وأكدت المصادر أن والي جهة العيون الساقية الحمراء فور علمه وبعد تأكده مما ورد في هذا الفيلم من تحريف للتاريخ ومس بنسب قبيلة الركيبات، أصدر أوامره ليلة السبت 24 دجنبر 2022 إلى السلطات المحلية بإزالة جميع مظاهر الدعاية للمهرجان من قصر المؤتمرات وسحب كافة الإعلانات الإشهارية المرتبط به من شوارع مدينة العيون وتوقيف المهرجان قبل حفل اختتامه بيوم.

وتم عرض الفيلم الوثائقي لمخرجته مجيدة بن كيران المبرمج ضمن فعاليات الدورة 6 من مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي، غير أن مقتطف من هذا الفيلم أثار جدلا واسعا بسبب ما اعتبر “تطاولا على رمز من رموز الصحراء وهو الشيخ سيد أحمد الركيبي”.

وتضمن الفيلم المذكور مداخلة لأحد الباحثين في تاريخ الصحراء ادعى فيه بأن الشيخ سيد أحمد الركيبي ليس وليا من أولياء الله الصالحين، وأنه كان عاقرا ولا يلد، الأمر الذي انتقده عدد من الصحراويين مؤكدين بأنه “طعن في نسب وشرف أهل الصحراء قبل أن يكون طعنا في شرف ونسب قبيلة الركيبات”.

وقالت المصادر أن هذا الفيلم استفاد من الدعم الذي يخصصه المركز السينمائي المغربي للأفلام الوثائقية المتصلة بالثقافة الحسانية والتاريخ والفضاء والمجال الصحراوي الحساني، مشيرا إلى أن القنصل العام للمغرب بستراسبورغ سبق أن منح شهر مارس الماضي مخرجة الفيلم جائزة تقديرية اعترافا منه بمجهودها الذي بذلته في هذا الفيلم الوثائقي.

وأشارت المصادر إلى أن محمد فاضل الجماني، العضو بلجنة دعم الإنتاج السينمائي، احتج على ما ورد في هذا الفيلم وأبلغ مدير المركز السينمائي المغربي بالإنابة الذي تفاعل مع هذا الاحتجاج بسرعة حيث استدعى المخرجة مجيدة بنكيران وأمرها بإزالة المقطع المهين فورا من الفيلم وأبلغها بأن هذا الفيلم لن يسمح له بالعرض مجددا لأنه تعمد الإساءة لمكون كبير في الصحراء، مؤكدا أنه سيتخذ إجراءات تأديبية ضد لجنة التأشير التي أجازت عرض هذا الفيلم.

ويشار إلى أن الفيلم الوثائقي أثار استغراب أبناء المنطقة بسبب ما اعتروه “تطفلا” من المخرجة على الثقافة الحسانية وأصول القبائل الصحراوية، بسبب عدم استشارتها المعنيين بهذه الثقافة من أبناء الصحراء، من باحثين ومختصين.

هذا ولم يصدر أي توضيح إلى حدود اللحظة من طرف المخرجة مجيدة بنكيران حول المقطع المذكور الذي أثار جدلا وسط العديد من أبناء الأقاليم الجنوبية المغربية.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. جات خيتنا الفرنسية التكوين والثقافة وربما حتى الحنسية تاتكلم فيهم ههههه جبدات النحل على راسها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News