سياسة | صحافة وإعلام

مصادر ب”دوزيم” تنفي إجراء حوار مع زعيمة الإيغور بأوروبا

مصادر ب”دوزيم” تنفي إجراء حوار مع زعيمة الإيغور بأوروبا

نفت مصادر من  القناة المغربية الثانية “دوزيم” إجراء القناة أي لقاء أو حوار مع رئيسة معهد الإيغور بأوروبا التي اتهمت القناة بتأجيلها بث حوار يفترض أن القناة أجرته معها حول قضية الناشط الإيغوري الموقوف بالرباط قبل مدة إدريس حسن على خلفية مذكرة بحث دولية أصدرتها الصين في حقه عبر الانتربول.

وقالت رئيسة معهد الإيغور بأوربا ، الذي يتخذ من باريس مقرا له ويروم الترافع والدفاع عن أقلية الإيغور الصينية، “أجريت حوارا تلفزيّا الأسبوع الماضي للمنصة الافتراضية للقناة المغربية “2M” حول توقيف المغرب لإدريس حسن. ولم أزل أنتظر بث الحوار”.

وزادت في تدوينة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك “لكن حسب ما لدي من معلومات، فالقناة المغربية متخوفة من غضب  الصين وتمارس الرقابة على هذا الحوار. أليس المغرب بلدا مستقلا؟ لم أزل أنتظر من هذه القناة أن تتحلّى بالأخلاقيات”.

ونفت مصادر من القناة الثانية كل ما ورد في تدوينة الناشطة الإيغورية، مؤكدة ل”مدار21″ أن القناة لم تجر أي اتصال معها من أي نوع.

وأوقف الأمن المغربي الناشط الإيغوري بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء في 20 يوليوز المنصرم بعد وصوله من إسطنبول، لكونه موضوع نشرة حمراء من الانتربول للاشتباه في انتمائه لمنظمة إرهابية.

والناشط المعني هو يديريزي آيشان (إدريس حسن) وهو مهندس معلوماتي وأب لثلاثة أبناء استقر بتركيا منذ 2012 حيث عمل كمصمم مواقع انترنت وظل ينشط في مجال الدفاع عن حقوق الإيغور بإقليم شينجيانغ ضد ممارسات السلطة الصينية في حقهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News