مجتمع

حصيلتها لم تتجاوز إطلاق أسماء على بعض الشوراع.. مندوبية الكثيري تنفق 15.7 مليارا سنويا

كشفت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، التي يرأسها مصطفى الكثيري، ضمن حصيلتها لسنة 2022 أن أبرز منجز لها هو مصادقتها على 189 تسمية لها علاقة بالمقاومة على الساحات والشوارع العمومية والمؤسسات التربوية والاجتماعية.

وأكدت المندوبية، ضمن مشروع الميزانية الفرعية لقطاع المقاومة وجيش التحرير لسنة 2023 أن ذلك جاء في إطار مواصلة الجهود الهادفة إلى إطلاق تسميات لها ارتباط برموز وأعلام الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير والأحداث التاريخية الوطنية على الشوارع والساحات والأماكن العمومية والمؤسسات التربوية والتعليمية.

وأبرزت المندوبية أن إطلاق التسميات الـ189 جاء بفضل التنسيق المحكم والتعاون المتواصل بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والمجالس المنتخبة عبر التراب الوطني.

وأوضحت التسميات توزعت على مجموعة من المدن، منها 11 بجماعة مراكش المدينة، و12 تسمية بكل من جماعتي الفنيدق ومارتيل بمدينة تطوان، و11 تسمية بجماعة مكناس، و28 بكل من جماعة خميس الزمامرة وأربعاء العونات.

وإضافة إلى ما سبق أطلقت 3 تسميات بجماعة أسا، و19 تسمية بجماعة تيزغزة بسيدي إفني، و4 تسميات بجماعة طنجة، و9 تسميات بجماعة صفرو، وتسميتان بجماعة الشريف مولاي أحمد الشريف بالحسيمة، و3 تسميات ببركان بجماعة جرسيف د، و5 تسميات بجماعة أزرو، و4 تسميات بحماعة بولمان، إضافة إلى 33 تسمية بمقاطعة أكدال فاس، و12 تسمية بجماعة أسفي.

وفيما يخص المؤسسات التعليمية فقد تمت المصادقة على 33 اسما موزعة على مجموعة من المدن المغربية، تهم طنجة، وجدة، مراكش، شفشاون، الحسيمة، الخميسات، آسا الزاك، وبوجدور.

وقالت المندوبية أن مصالحها ستواصل تتبعها لمشروع إحداث صندوق دعم يتم تمويله من عائدات أسواق الجملة والذي سيمكن الوكلاء الحاليين لأسواق الجملة من الاحتفاظ بعائدات الوكالة المخولة لهم فيما سترصد مصادر مالية إضافية لحساب صندوق الدعم، لتلبية طلبات الإعانات والمساعدات التي يتقدم بها قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير الذين يوجدون في وضعية عوز مادي وعسر اجتماعي.

ورصدت المندوبية في ميزانية 2023 ما يناهز 157 مليون و231 ألف درهم، من أجل أجرأة التوجهات والأهداف المرسومة لقطاع المقاومة وجيش التحرير وبلورة في اتجاه يخدم المرتفقين من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

ويتوزع الغلاف المالي المذكور ب150 مليون و567 ألف درهم لميزانية التسيير؛ منها 74 مليون و655 ألف كنفقات الموظفين، و75 مليون و912 ألف ألف درهم برسم نفقات المعدات والنفقات المختلفة.

كما شمل الغلاف المالي المرصود ميزانية الاستثمار 6 ملايين و664 ألف درهم كاعتماد الأداء و30 مليون درهم كاعتماد الالتزام. ويرصد المبلغ من أجل تنزيل برنامج عمل المندوبية الذي يهدف إلى إنجاز مجموعة من المهام والمشاريع.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.