سياسة

هذه كواليس ترشيح العثماني وكيلا للائحة “البيجيدي” بالرباط

هذه كواليس ترشيح العثماني وكيلا للائحة “البيجيدي” بالرباط

كشفت مصادر مقربة من الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، أن هذا الأخير، لم يكن راغبا في الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، وكيلا للائحة المحلية للحزب بدائرة الرباط المحيط بالعاصمة الرباط.

وأوضحت المصادر لـ”مدار 21″، أنه في الوقت الذي فضلت فيه أمانة “البيجيدي” ترشيح الأمين العام للحزب في دائرة قريبة من مقر إقامته، لتفادي أي انتقادات من قواعد الحزب بفرض مرشحين من خارج الدائرة الانتخابية، فإن العثماني كان يرغب الترشح في دائرة تمارة، غير أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، رفضت ذلك بسبب الخلافات التنظيمية التي يعرفها الحزب بمدينة تمارة، والتي أدت إلى حله بقرار من القيادة السياسية لحزب “البيجيدي”.

وأضافت مصادر الجريدة، أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، خلال اجتماعها يوم أمس الثلاثاء بمقر الحزب بالرباط، خيّرت الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، بين الترشح وكيلا للائحة “المصباح” ضمن دائرة الرباط المحيط وبين الترشح في دائرة سلا المدينة، قبل أن يقرر العثماني قبول الاختيار الأول.

ورجّحت مصادر “مدار 21″، أن يكون امتناع العثماني عن الترشح ضمن دائرة سلا وتفضيله الترشح بالرباط، بسبب عدم حسم الأمانة العامة في ترشيح الأمين العام السابق للحزب عبد الاله ابن كيران، رغم اعتذار هذا الأخير عن ذلك، مؤكدة قيادة الحزب ما تزال متمسكة بترشيح ابن كيران ضمن هذه الدائرة، وتأمل أن يتراجع رئيس الحكومة السابق عن قراره بهذا الخصوص.

وأضافت المصادر، أنه بالإضافة إلى الحظوظ الوافرة التي يملكها حزب العدالة والتنمية للظفر بمقعد برلماني وأكثر ضمن دائرة الرباط المحيط، التي ترشح فيها العثماني، فإن قيادة الحزب لم تكن ترغب وضع هذا الأخير على رأس لائحة “المصباح” بدائرة سلا، بعد ساعات من اعتذار ابن كيران، حتى لا يفهم أن ذلك أنها كانت فقط تتهيأ الفرصة لاستبعاد ابن كيران عن حسابات الحزب برسم الانتخابات المقبلة.

هذا، قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في اجتماعها المنعقد أمس الثلاثاء، ترشيح الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، وكيلا للائحة المحلية للحزب بدائرة الرباط المحيط بالعاصمة الرباط، برسم الانتخابات التشريعية التي سيجري اقتراعها يوم 8 شتنبر 2021.

في غضون ذلك، كشف مصدر قيادي من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لجريدة مدار 21، أن قيادة الحزب المجتمعة مساء أمس الثلاثاء، قررت بالإجماع رفض اعتذار الأمين العام السابق عبد الإله بنكيران.

وأكد المصدر ذاته في حديث للجريدة، أن أعضاء الأمانة العامة أعلنوا تمسكهم بأمينهم العام السابق، مشددا على أن سيتم منحه التزكية لخوض الاستحقاقات الانتخابية بألوان المصباح في مدينة سلا والتي دأب على الترشح فيها منذ سنة 1997.

يأتي هذا في وقت أكد فيه الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، في اتصال هاتفي مع جريدة “مدار 21” الإلكترونية، أنه أبلغ الأمانة العامة لحزب “البيجيدي” اعتذاره عن الترشح برسم الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في شتنبر المقبل.

وكان الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، قد نفى استبعاد رئيس الحكومة والأمين العام السابق لحزب “المصباح” عبد الإله بنكيران من الترشح برسم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، عقب حسم الأمانة العامة لحزب “البيجيدي” في لوائح مرشحي الحزب للانتخابات البرلمانية القادمة، على صعيد عدد من الدوائر الانتخابية.

وقال العثماني في لقاء صحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء حضرته “مدار21”: “لا أحد داخل حزب العدالة والتنمية يمكنه أن يرفض ترشيح ابن كيران”، مشدّدا على أنه يمكن لهذا الأخير إذا أراد أن يترشح للانتخابات من يوم غد، بحسب تعبيره، مؤكدا أن الأمانة العامة لم تشرع بعد في التداول في لوائح مرشحي الحزب بجهة الرباط سلا القنيطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News