مجتمع

اتفاق بين النقابات وميراوي يفضي لزيادة 2000 درهم في أجور أساتذة الجامعات

اتفاق بين النقابات وميراوي يفضي لزيادة 2000 درهم في أجور أساتذة الجامعات

كشفت مصادر مقربة من عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن زيادات مرتقبة سيعرفها قطاع التعليم العالي في الأيام القليلة المقبلة.

وقالت مصادر نقابية  لـ “مدار21” إن الاجتماعات التي جمعت النقابة الوطنية للتعليم العالي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، خلصت إلى اتفاق نهائي بخصوص زيادة 2000 في رواتب أساتذة الجامعات.

وستشمل هذه الزيادة وفق المصادر نفسها، جميع الاساتذة بمختلف رتبهم سواء المساعدين او المؤهلين او أساتذة التعليم العالي.

ولم تقبل وزارة التعليم العالي المطلب النقابي في الأول، بحيث طالبت النقابات بزيادة حددت في 6000 درهم، غير أن الاتفاق الأخير انتهى إلى تحديد الزيادة في أجور أساتذة التعليم العالي في  2000 درهم.

في غضون ذلك، كشف ميراوي اليوم الثلاثاء أمام البرلمان، عن مجريات الحوار الاجتماعي بقطاع التعليم العالي والإجراءات المتخذة للارتقاء بوضعية الأساتذة والعاملين بالقطاع، مؤكدا أن الوزارة تحرص على عقد لقاءات تشاورية منتظمة مع مختلف الشركاء الاجتماعيين وذلك للتجاوب معها بكل جدية.

وفيما يخص ملف الأساتذة الباحثين، سجل الوزير ضمن جوابه على سؤال تقدم به فريق الاتحاد المغربي للشغل، أن الوزارة، قطعت أشواطا هامة لحل هذا الملف بتنسيق مع النقابات وكذا القطاعات الحكومية المعنية تحت إشراف رئيس الحكومة.

وأوضح وزير التعليم العالي، أنه تم تكثيف المشاورات مؤخرا بغية التوصل إلى صيغة متفق بشأنها التي سيتم الإعلان عن آخر المستجدات في هذا الملف قريبا.

وفيما تتعلق بالأطر الإدارية والتقنية، أكد ميراوي، أن التنسيق لا يزال مستمرا مع النقابات الأكثر تمثيلية المعنية من أجل إعداد نظام أساسي محفز ومنسجم مع المهام المسندة إلى هذه الفئة من الموارد البشرية.

أعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، التزامه بحسم ملف النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي بما في ذلك الزيادة في الأجور، قبل نهاية سنة 2022، مؤكدا أنه سيتم توقيع اتفاق مع النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي قبل نهاية 2022 مع الالتزام بأجرأة مقتضيات الاتفاق.جاء ذلك، خلال لقاء عقده مع المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي، بحضور كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، الكاتب العام للوزارة، ممثل وزارة المالية ومدير الشؤون القانونية والمنازعات والمعادلات.

وكشف محمد بنجبور، الكاتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي، في تصريح سابق لـ”مدار21″، أن رئيس الحكومة، عبر خلال هذا الاجتماع، عن تفاعله الايجابي مع الملف المطلبي للأساتذة الباحثين، بعد المرافعة القوية والمفصلة للمكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف بنجبور أن أخنوش، أوصى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بضرورة التعجيل بإصدار النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، انطلاقا من التراكم الذي تم تحقيقه بشأن مشروع النظام الأساسي، بناء على مقترحات وملاحظات النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي.

تعليقات الزوار ( 8 )

  1. الجامعة مؤسسة عمومية يمولها الشعب مقابل أن تلبي حاجياته الإجتماعية والإقتصادية وأن تساهم في تحقيق التنمية وخلق الثروة وحل المشاكل في مختلف المجالات …والأولوية في أي إصلاح أو حوار ينبغي أن يركز على هذا الجانب…في حين نجد أن لا أحد يهتم بهذا الأمر ويتم الإقتصار فقط على المطابة بالزيادة في الأجور حتى أنه يمكن القول بأن الجامعة أصبحت مظهرا من مظاهر اقتصاد الريع حيث يصرف المال العام في قطاع غير منتج

  2. La recherchera au Maroc demeurera sectorielle et l’État préfère encore importer le savoir et la connaissance. Sans s’en rendre compte, il accélère inexorablement le processus de départ des compétences

  3. ليس المشكل في قيمة الزيادة، المشكل الكبير ان الاستاذ المحاضر سيظل في اطاره لسنين طويلة لكي يترقى الى استاذ التعليم العالي

  4. هذه الزيادة ضئيلة ولا ترق الى المستوى المطلوب نحن نقول يجب تخفيض الضريبة على الدخل

  5. وجهة نظر. لا يمكن ان يذهب المسؤولين الى هذا الحد ب قرار 2000 درهم زيادة. لا ثم لا يقبله احد. هذه مناوشات لزعزعة الاستقرار وخلط أوراق النقاش. وكان الاطراف تتنكر للبلاغات التي تمت بوجود رئيس الحكومة وتقبل اقتراح النقابة على قاعدة ما اتفق حوله مع السيد وزير التعليم العالي الحالي مع الوزير السابق سنة 2021.
    واذا بقي الامر على حال ما يشاع من غرائب الأمور. فيجب طلب التحكيم لذى رئيس الحكومة الذي أعطى انطلاق الحوار على أرضية التوافق لسنة 2021 والا فالمطلوب يصبح التحكيم يرفع امام أنظار جلالة الملك نصره الله. والسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News