مجتمع

ثلاث نقابات تُرغم أحيزون على توقيع اتفاقية جماعية وزيادة أجور الأجراء

ثلاث نقابات تُرغم أحيزون على توقيع اتفاقية جماعية وزيادة أجور الأجراء

أرغمت ثلاث نقابات الأكثر تمثيلية عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـشركة اتصالات المغرب، على تحقيق مجموعة من المكتسبات لفائدة أجراء الشركة، بعد توقيع اتفاق بين إدارة اتصالات المغرب والنقابات الأكثر تمثيلية.

ويتعلق الأمر بنتائج الحوار، الذي أجري يوم الجمعة 14 أكتوبر، بين أدارة اتصالات المغرب وكل من نقابات الجامعة المغربية للاتصالات، العضو في الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والنقابة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل، بالمقر الاجتماعي للشركة بالرباط، بدعوة من الإدارة وبعد نداءات متعددة من النقابات.

وتقرر خلال اللقاء تفعيل زيادة عامة في الأجور بأثر رجعي ابتداء من فاتح يوليوز 2022 بنسبة 10 في المئة على أن لا تقل الزيادة عن 800 درهم خام للشهر، إلى جانب إضافة خيار الانخراط بنسبة 10 في المئة للعاملين من أجل تحسين التقاعد التكميلي CIMR، وحذف صنفي التنفيذ والتنفيذ الممتاز من شبكة التصنيف وترقية المستخدمين المعنيين إلى صنف الإشراف، والحفاظ على السلم الاجتماعي لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

وقالت النقابة أن رئيس مجلس الإدارة العامة الجماعية إلى مطالب أخرى قدمناها له وأوصى بدراستها وتنزيلها على أحسن وجه، منها تحسين عملية الترقية بصفة عامة وإقرار ترقية استثنائية لكل العاملين الذين لم يغيروا التصنيف أو الوضعية الإدارية لسنوات عديدة (لم يعتمد سقف محدد أثناء الحوار لكن نأمل أن لا يتجاوز معدل العموم به في المؤسسات القابلة للمقارنة على المستوى الوطني والدولي)، وكان منها أيضا مطلب تعميم الاستفادة من الرصيد السنوي المخصص للاتصال الهاتفي والربط الشبكي وتيسير الولوج إلى خدمات الألياف البصرية لكافة العاملين بالمؤسسة.

وثمنت الجامعة المغربية للاتصالات، في بلاغ لها، حول نتائج الجوار، هذه الخطوة الإيجابية، ملتمسة من الإدارة وعلى رأسها رئيس مجلس الإدارة الجماعية الاستمرار على نهج هذا الحوار الجاد والمسؤول، الذي من شأنه أن يعزز روابط الانتماء للمؤسسة ويقوي مشاعر الفخر والإحساس بالسلم والاستقرار لدى العاملين بها، يضيف البلاغ.

وقال عبد المجيد اجعيط، الكاتب الوطني للجامعة المغربية للاتصالات، في تصريح ل”مدار21″، إن نقابته تؤمن بالحوار وتثمن ما أسفرت عنه نتائجه، مضيفا أن نقابته كنقابة مسؤولة “يهمها مصلحة الشغيلة ومصلحة المؤسسة والمساهمين داخلها، وبالتالي تعتبر المكتسبات إيجابية رغم أن الطموح يمكن أن يكون أكبر لا سيما في ظل الظروف الاجتماعية خلال السنوات، لكن الشركة أيضا لها إكراهاتها”.

وأضاف الكاتب العام لجامعة الاتصالات بأن النقابات تلقت وعد من رئيس مجلس الإدارة العامة لمراجعة الترقية وإعادة النظر في شكلها، وأنه قدم توصية في الموضوع.

وأفاد المتحدث أن اللقاء شهد طرح كذلك مطالب حول استفادة العاملين داخل اتصالات المغرب من منتوجاتها من قبيل الهواتف والاشتراكات وباقي المنتجات التكنولوجية، وهو الأمر الذي وعد الرئيس أن يكون فيه نظر لإيجاد حلول من أجل الاستفادة مستقبلا.

وأورد بأن نقابته تتمنى من مسؤولي جميع المؤسسات الوطنية أن يأخذوا بعين الاعتبار الإكراهات التي تفرضها الأزمة الحالية والتضخم الحاصل وباقي التحديات، وأن يلتفتوا للشغيلة لأنها إذا شعرت بالإنصاف والراحة النفسية ستنتج أكثر، وذلك سيعود بالنفع على المؤسسات المنتجة.

وأوضح النقابي نفسه أن “توفير ظروف جيدة للعاملين سيقطع مع هجرة الأدمغة والكفاءات التي يجري استقطابها من طرف بلدان أخرى، مشيرا إلى ضيق الحال يدفع في الكثير من الحالات للتفكير في الهجرة، خاصة مع وجود دول لديها نقص في العمالة”.

وأشار اجعيط إلى أن “العمال في أي قطاع منتج، ولا سيما القطاع الخاص، إذا كانوا مرتاحين ويشعرون بالسلم والإنصاف وروح الانتماء لمؤسستهم فسيكونون قادرين على الإنتاج أكثر”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News