مجتمع

طلبة أوكرانيا يطالبون ميراوي بـ”ضمانات كتابية” للدراسة عن بعد

طلبة أوكرانيا يطالبون ميراوي بـ”ضمانات كتابية” للدراسة عن بعد

دخل ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا منعطفا جديدا، في ظل اعتراض الطلبة على مقترح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إدماجهم في الجامعات الخاصة بسبب ارتفاع تكاليف الدراسة بهذه الجامعات، والتي تصل إلى 135 ألف درهم سنويا (13.5 مليون سنتيم).

وعاد الطلبة المغاربة إلى الشارع من جديد، حيث نظمت تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالرباط، مجددين استغاثتهم بالملك محمد السادس من أجل إنقاذ مستقبلهم الدراسي والمهني، في ظل “تلكؤ” الوزارة الوصية في إيجاد حلول ملائمة لتسوية ملفهم الذي عمر لأكثر من ستة أشهر دون أن يجد طريقا للحل.

وجدد الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا رفضهم لحل الإدماج في الكليات الخاصة، معتبرين أنه “يكرس مبدأ النخبوية حيث أن تكاليف الرسوم ومتابعة الدراسة بهذه الكليات جد باهظة مقارنة مع تلك التي كانت الأسر تتكلف جاهدة وبعناء كبير في توفيرها لدراسة أبنائهم بأوكرانيا”، مؤكدين أنه ” سيقصى جل الطلبة إذا اعتمد هذا الحل لوحده وبالتالي يجب تحديد رسوم متطابقة لرسوم الجامعات الأوكرانية يستفيد منها جميع الطلبة”.

محمد أمين الشبانب الإدريسي، عضو تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، قال في تصريح لـ”مدار21″، إن “الطلبة يطلبون ضمانات كتابية من الطرفين المغربي والأوكراني توضح التزامات كل طرف، خاصة في ظل تملص الوزير الوصي على القطاع من تعهداته التي التزم بها أمام البرلمان والتي وعد فيها بإدماج الطلبة بالجامعات العمومية.

وشدد الإدريسي، على ضرورة التزام الجانب الأوكراني بالدراسة عن بعد والجانب المغربي بضمان التداريب الميدانية وذلك بعقد اتفاقية ملزمة للطرفين، داعيا إلى إخراج هذه الاتفاقية إلى حيز الوجود في غضون الأيام المقبلة وذلك قبل أن يقوموا بالتسجيل وأداء رسوم الدراسة للجامعات الأوكرانية برسم سنة 2022-2023.

وبخصوص وضعية طلبة التخصص العائدين من أوكرانيا، أوضح الإدريسي، أن الإجراءات المقترحة مرتبطة بالجامعات الأوكرانية في حين أنه لم يعد لهم أي اتصال مع كلياتهم بأوكرانيا منذ عودتهم من الحرب حيث أنهم لا يتجاوبون معهم إلى يومنا هذا، وبالتالي لا يمكن أن يتم الاتفاق والتنسيق مع الجامعات الأوكرانية المعنية بغية استيفاء هذه التداريب للحصول على الشهادات”.

وسجل أن الطلبة مهددون بفقدان شواهدهم الأولى كأطباء التي حصلوا عليها وهي في حوزة إدارة الكليات الأوكرانية وعدم الحصول عليها وهذا الوضع يعرضهم لفقدان 12 سنة من سنوات الدراسة والتحصيل زيادة على أن هذه الكليات توجد في المناطق الأمامية للصراع ومهددة بتغيير النظام والانتقال إلى الحكم الروسي مما يزيد المشكلة تعقيدا وصعوبة.

وأكد عضو تنسيقية الطلبة العائدين من أوكرانيا، ضرورة مراجعة الحلول المقترحة ومطالبة وزير التعليم العالي بعقد اجتماع عاجل مع هذه الفئة بتنسيق مع وزارة الصحة حتى لا تضيع حقوقهم، مشددين على أنه “يجب الإفصاح عن مضمون الاتفاقيات مع دول جوار أوكرانيا التي تم التطرق إليها في تصريح الكاتب العام للوزارة ضمن تصريحات إعلامية أدلى بها للإذاعة الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News