دولي

بلينكن: سعيّد قدّم شرحا مطوّلا لقراراته ونواياه

بلينكن: سعيّد قدّم شرحا مطوّلا لقراراته ونواياه

كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بعض ما دار بينه وبين رئيس تونس قيس سعيّد خلال اتصال هاتفي أجرياه مؤخرا على خلفية إعلان سعيّد حالة الاستثناء بتونس،  قائلا إن هذا الأخير قدم شرحا ضافيا للقرارات التي اتخذها ولنواياه المستقبلية.

وزاد بلينكن، في حوار مع شبكة “الجزيرة” نشرت الخارجية الأمريكية مضامينه، أن النوايا التي عبّر عنها سعيّد له تتمثل في إعادة تونس لسكة الديمقراطية والعمل بشكل ينسجم مع الدستور، مؤكدا أن عين أمريكا ستكون على الأفعال التي سيتخذها الرئيس.

وقال الدبلوماسي الأمريكي إنه طلب من الرئيس أن يضمن عودة لسكة الديمقراطية في أقرب وقت ممكن، معبرا له عن انشغال واشنطن بأي جهود لقمع أصوات الشعب التونسي بما في ذلك الإعلام.

وتتوقع الولايات المتحدة، حسب المسؤول نفسه، أن يتم وقف تجميد البرلمان وتنصيب حكومة تتفاعل مع حاجيات الشعب.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أعلن الأحد الماضي حالة الاستثناء بالبلاد  مقرّرا، بناء عليها، تجميد جميع اختصاصات مجلس نواب الشعب ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة وترؤس النيابة العامة.

ووصفت حركة النهضة ما قام به الرئيس بالانقلاب على الثورة والدستور التونسيين، كما اعتبرت الجمعية التونسية للقانون الدستوري أن قرارات سعيد تخالف مقتضيات الدستور التونسي في ظل غياب محكمة دستورية بتونس يفترض أن تفتي في مثل هذه النوازل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News